عون الرحمن

قصة كاميليا شحاتة

شرح كتاب العبادات

ما هكذا تورد الابل يا جمعة!!!؟

الأربعاء، 31 مارس 2010

إلى ولدي المبتعث

إلى ولدي المبتعث


ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 30 - 03 - 2010
نقلا عن : د.جلال بن عثمان كحيل



بسم الله الرحمن الرحيم
ولدي حبيب يا أعز الناس
وصايا متفرقة

أكتبها لك بمداد قلبي وأضع فيها عصارة تجربتي وخبرتي، فأرجو أن تلقي لها بالا وتعطيها من وقتك لتقرأها، ليس بعينك بل بقلبك وفكرك ومشاعرك، فلن تجد أحرص من والديك عليك، ولا أصدق وأنصح منهما لك، فلا تتردد في قبول نصحهما وتوجيههما.


ولدي حبيبي يا أعز الناس:

ثقتي بك غير محدودة، وقناعتي بقدرتك على مواجهة التحديات كبيرة، فلا تخيب أملي ورجائي فيك، كن كما عرفتك، تخاف الله وتراقبه وتغار على محارمك، وتذكر وعدك الذي وعدتني إياه بمراقبة الله وخوف الله في وفي أخواتك وأمك - وزوجتك وبناتك لا حقا - واعلم أنك ذاهب للفائدة والتعلم وتطوير ذاتك، فلا تكن رحلتك هذه مهلكتك وملقية بك في الهاوية.


ولدي حبيبي يا أعز الناس

- لأول مرة تتغرب لوحدك وتنأى بكلك عن والديك وأهلك لتزور ديارا لم تعرف منها إلا اسمها، فأنت غريب فيها، وكما قال الأولون: "الغريب أعمى وإن كان مبصرا" فعليك بتوخي الحذر والحيطة في كل شيء ولا تثق بأحد أبداً، وإن كان أقرب الناس إليك.

- الصلاة الصلاة الصلاة؛ فهي عمود الدين، وباب الإسلام، والناهية عن الفحشاء والمنكر. فعليك بالصلاة في أوقاتها وأديها مع الجماعة في بيت الله - ما أمكن ذلك - أدها بحضور قلب وخشوع جوارح، أدها بتفكر وتأمل وتدبر لما تقرأ فيها من آيات وذكر حكيم، أدعُ الله في سجودك بالثبات، وأن يلهمك رشدك وسداد أمرك.

- كتاب الله الذي لا يضل من تمسك به؛ كلام ربنا العزيز الحكيم الذي (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) فاجعل لك منه يومياً نصيبا مفروضا، تتجول فيه بين وعده ووعيده، بين جميل قصصه، وحكمة تنزيله؛ فهو شفاء لما في الصدور، وموعظة للمتقين، نصيبك منه يومياً ما بين 5 – 10 دقائق لا يقل عن ذلك.

- تقوى الله ومراقبته في السر والعلن؛ فالله هو المطلع عليك في سرك وجهرك، لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء:

إذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب

ولا تحسبن الله يغفل ساعة ولا أن ما يخفى عليه يغيب



- إياك ومدخل الشيطان الرجيم في عبارة: (أجرّب لأتعرف، وأنا واثق من نفسي!!!) فهو مدخل كبير وعظيم الخطر، وآثاره وخيمة فالتجربة ستكون - ولا شك - لذيذة وجميلة، ليس لأن المعصية كذلك، بل لأن الشيطان يزينها ويجملها لتقع فيها، فإياك إياك وحبائل الشيطان، وكلما وسوس لك بذلك فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، وقل: اخسأ عدو الله، واعمل بعدها عملاً صالحا يقربك إلى ربك، كصلاة أو صدقة أو زيارة أخ لك في الله تتعرف عليه.

- إياك والوحدة، فالوحدة مدخل خطير من مداخل الشيطان، فسيظل يوسوس ويوسوس لك حتى تقع في المحظور، فاشغل نفسك دائما بالصحبة الصالحة، وكن معهم معظم وقتك.

- ابتعد عن الفتن ومثيرات الشهوة في المواقع التي تزورها، أو أي مكان تتردد عليه، فالإنسان ضعيف، وللشهوة غلبة، فلا تتعرض لجبروت الشهوة وقوتها، ولا تتحداها بأن تدخل في اختبار ربما تخسر فيه الشيء الكثير.

- إذا – لا سمح الله – وقعت في شيء من الذنب، فلا تيئس من روح الله، أو تفقد الثقة في نفسك، بل اتبع الحسنة السيئة تمحها، وقم مباشرة بعمل صالح، واستعد ثقتك بنفسك وبقدرتك على المواجهة والتحدي، فأنت بطل صنديد قوي شجاع، قادر على المواجهة بإذن الله.

- اجعل لسانك رطباً بذكر الله في كل وقت، وعلى أي حال؛ تسبيح وتحميدٌ وتكبيرٌ واستغفارٌ، وصلاةٌ وسلامٌ على النبي الكريم، فإن الشيطان لا يأتي لقلب مشغول بذكر الله.



أخيرا وليس آخراً:

عليك بالدعاء، فالدعاء سلاح نافذ قوي، سيما في أوقات الإجابة، ادع لنفسك بالثبات والصبر والفوز والنجاح. فأنت في اختبار حقيقي لمواجهة الحياة، ولا أظنك إلا ناجحاً متميزا متفوقا بكل المقاييس.

أستودعُ الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك، أستودعك من لا تضيع عنده الوديعة، أستودعك عند الحي القيوم، وأسأله أن يردك لنا سالما، معافى في دينك وبدنك وعقلك وروحك.

والسلام عليك ورحمة الله وبركاته


والدك
الداعي لك دائما بالثبات والتوفيق والنجاح
د.جلال بن عثمان كحيل

صاحبة الفستان العاري ماذا تعرضين ؟

صاحبة الفستان العاري ماذا تعرضين ؟


ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 31 - 03 - 2010
نقلا عن : هناء بنت عبد العزيز الصنيع - موقع صيد الفوائد




ذهب أحد الدعاة إلى مكان بعيد في غابات أفريقيا للدعوة إلى الله، وكان سعيداً بنجاحه في الوصول إلى هذه المنطقة النائية التي تقاعس الكثيرون عن الوصول إليها،

كانت المخاطر تحف بالقبيلة التي تسكن هذا المكان،فمن تلوث طعامهم وكدرة مائهم إلى كثرة الحشرات والبعوض، وأعظم المخاطر هي وجود أسود في المنطقة .


وفي إحدى الليالي كان الداعية يتجول مع أحد أفراد القبيلة ليستكشف المكان، فلمح ضوء مصباح من بعيد، فطلب من الرجل الذي معه أن يذهب به إلى مكان الضوء، وعندما وصل إلى هناك أصيب بالدهشة!

فقد وجد فتاة في السادسة عشر من عمرها بيضاء، شقراء، تتحدث مع بعض أفراد القبيلة، فبهت! وأطال النظر إليها..!


وسأل: ما الذي أتى بهذه المراهقة هنا في منطقة مليئة بالأسود؟

قال له الرجل: هذه لها ستة أشهر تعيش بيننا، تأكل من أكلنا وتشرب من مائنا، جاءت للتنصير وأسست كنيسة هنا.

هذا عمل فتاة مراهقة تعرض ماذ ؟

تعرض «دينها».

وتتحمل المشقة في سبيل ذلك وتدفع الأموال

وأنتِ يا من تلبسين البنطلون الضيق والملابس العارية ماذا تعرضين؟

وتتحملين المشقة في الأسواق من أجل ماذا؟

وتهدرين الأموال في سبيل أي شيطان؟

ومن أجل من تتحملين الملابس الفاضحة وآثامها؟

ولأي مجد تخططين؟ وبماذا نفعتِ الإسلام؟.


ماذا تعرض بعض النساء في الأعراس وغيرها..؟

عظام.. لحوم.. جلود.. صدور.. بطون.. ظهور.. أفخاذ..!

أجزاء جسد تشهد على أصحابها عند الله يوم القيامة، قال الله تعالى:

{ الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَىٰ أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [يس:65]

أي تشهد عليهم أعضائهم التي كانت عوناً لهم على المعصية وينطقها

الله الذي أنطق كل شيء سبحانه.



كتبته
(هناء الصنيع - 1431هـ)

الثلاثاء، 30 مارس 2010

أولويّات الإنفاق

أولويّات الإنفاق


سلمان بن فهد العودة
أضيفت بتاريخ : : 29 - 03 - 2010
نقلا عن : موقع الإسلام اليوم




{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ}، {وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ}. يأمر الله -عز وجل- عباده ببذل المال، والإنفاق من هذا المال الذي هو ملك الله، ثم هو بعد ذلك يثيب عليه، ويعطي أجزل الثواب لصنع التكافل بين المسلمين.

فرض الله الزكاة والصدقة في المال، لمقاصد دينية ودنيوية عظيمة، فالصدقة تقي مصارع السوء للأفراد والمجتمعات، وتحفظ المجتمع من الانهيار، فبعض المجتمعات مُبتلَى بالأثرة، وقد يُصاب بكارثة ما، فإذا لم يكن فيه مؤسسات ترعى الضمان الاجتماعي، وتحقق العدالة، و تسعى لتقريب الفجوة بين الفقراء والأغنياء فإن المجتمع يتعرض للزوال؛ لفقدانه المؤسسات المدنية والأهلية التي تقيم التعاون بين الناس، وتدرّبهم على روح العمل الجماعي.

فإذا تعرض هذا المجتمع الأناني المحطم للارتباك السياسي؛ فإنه سيتمزق ويبدأ من الصفر في أشياء كثيرة؛ فالدعم والمساندة والإنفاق يحفظ المجتمع، ويصنع التوازن بين فئات المجتمع، فكثير من المجتمعات يوجد بها غنى مطغٍ وإلى جواره فقر منسٍ {وَبِئْرٍ مُّعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَّشِيدٍ}.


وإذا نظرت إلى الحواضر والعواصم الكبرى الراقية المتمدنة تجد المباني الراقية العالية إلى جوار بيوت الصفيح، وإلى جوار الأحياء الفخمة الرفيعة هناك أحياء شعبية لا تجد القوت، وتعيش على ما هو أقل من الكفاف، ولا تحتوي على أقل متطلبات العيش الكريم، وتجد مرض التخمة والترهل إلى جوار مرض الجوع والمتربة، فالإنفاق الديني يقرّب الفجوة بين هذه الفئات ويحفظ المجتمع من الثورات، والتاريخ حافل بما يُسمّى: (ثورات الجياع)، ولئن كان هناك من يغضب لأجل الدين، وآخر لأجل السياسة، فإن الناس كلها تغضب لأجل الخبز ولقمة العيش، وإن الذين لا يجدون لقمة عيشهم مستعدون للتضحية بكل شيء حتى بأنفسهم، ولهذا كلما كانت المجتمعات محصنة بالعدل والتكافل الاجتماعي كان ذلك ضماناً لها من الانهيارات والثورات، ولذا أوصى عمر بن عبد العزيز بعض عمَّاله الذين شكوا من خطر التمرد أن يحصّن مدينته بالعدل!


ولكن الإنفاق يحتاج من المسلمين إلى وعي وترشيد وإلى فقه لأولويات الاحتياج، ولدراسة الأهم، والأصلح؛ فمثلاً يمكن اعتبار "الوقف" من خير موارد الإنفاق، ويمكن استثمار مال الإنفاق بعقل وخبرة، فيما ينفع الناس والمحتاجين.


ومن أهم الأولويات في الإنفاق: رعاية القريب، يقول النبي صلى الله عليه وسلم لطلحة حينما أراد التصدق ببئره: "أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا فِي الأَقْرَبِينَ" والحديث في الصحيحين، فالقريب سواء كان قرابة نسب أو سكن وجوار هو أولى بالتعاهد والرعاية والصدقة، وذلك لا يعني الغفلة عن البعيد، فكلاهما يحتاج إلى فقه وموازنة، وبالإجمال فالقريب أولى.


وفي الإنفاق لا بد من مراعاة الاحتياجات الأولية، بدءاً بالضروريات، ثم الحاجيات، ثم التحسينات، فمثلاً في داخل المملكة العربية السعودية تُطرح فكرة إنشاء جامعات من أموال المحسنين سواء كانت للعلوم الدينية أو الدنيوية، وهي فكرة رائدة موفقة؛ لأن من شأن هذا تأهيل الطلاب لخوض غمار الحياة، ولخدمة أنفسهم وخدمة المجتمع، وكذلك إقامة مراكز البحوث والدراسات وإنشاء المساكن للفقراء والمحتاجين، وقد بدأت بها بعض المؤسسات والجمعيات الخيرية، وهناك مجالات للإنفاق تحتاج إلى أن يلتفت إليها المحسنون كدعم القنوات الفضائية الجادة والمحافظة، ومواقع الإنترنت المفيدة، ونشر الكتب والثقافة النافعة، وهذه المجالات قد يكون لها مقام الضروريات؛ لأنها تصنع الأجيال، وتبني العقول، وتؤهل المحتاج إلى سوق العمل، فيستغني بذلك عن المسألة, وبعض الحكماء يقول: أعط الرجل صِنارة وعوّده على صيد السمك بَدَل أن تعطيه كل يوم سمكة، ومن أمثلة ما تجب مراعاته – لدخوله في باب الضروريات-: الواقع المأساوي للحالة الفلسطينية من جوع وحاجة وحصار، مثل المخيمات الموجودة في لبنان وسوريا، وفي داخل فلسطين، فهي تعاني الفقر والبطالة وتفتقر إلى ضروريات الحياة التي يجب توافرها في كل بيت، فهذا وجه مهم من وجوه الإنفاق.


وفي عالمنا الإسلامي والعربي نرى كثيراً من المحسنين يمتلكون سخاءً في البذل والعطاء، ولكنه إنفاق تقليدي – إذا صحّت العبارة- في مجالات تشبعت في الإنفاق، وتزاحم عليها المحسنون؛ فالحديث عن بناء المساجد، وفضل ذلك لا ينكره أحد، إنما ينبغي أيضاً مع مراعاتنا لبناء المسجد أن نراعي بناء الإنسان الذي يعمر المساجد..بناء جسده وفكره، وعقله وعلمه، وتأهيله لما يجعله مستغنياً عن الناس، وعن أن يكون عالة على المحسنين، وكم كلّفت مساجد في بلاد غربية وعربية ملايين الريالات، وهذا ليس مذموماً بحد ذاته، لكن إذا كان على حساب ما هو أهم منه فينبغي إعادة النظر فيه ومراجعته، ينبغي أن نبني – أيضاً - المسلم الواعي المدرك الذي يستطيع أن يعيش الحياة بشكل صحيح، وإلا فقد نبني المساجد ولا نجد من يعمرها، وقد يتزاحم المحسنون، ويتنافسون على عمارة مسجد في مناطق يكون الجانب الإنساني فيها والإيماني مهملاً إلى حد بعيد، فلا تجد من يقوم بالمتطلبات والحاجات الحياتية الضرورية، مما يعكس خللاً في فقه أولويات الإنفاق، وضعفاً في فهم مقاصد الصدقة والبذل.

وفي كل قضية يهب لها العالم الإسلامي تُجمع فيها الأموال، ويتحمس لها بعض المحسنين، ويحق لهم ذلك، غير أنه يجب ألاّ يكون إنفاقنا عبارة عن إطفاء حرائق، بمعنى أننا لا نهب للنجدة إلاّ إذا وقعت كارثة هنا أو زلزال هناك، فيكون تحركنا استثنائياً، بل لا بد من حركة دائمة، وإغاثة مستمرة، وإستراتيجية واضحة؛ لعمل المساعدات، وترتيب الإنفاق.


أما الإنفاق الذي يتْبعه الأذى من مَنٍّ على الناس، أو تسبّب بالشحناء والبغضاء، أو فتنة، فإن الكلام الطيب، والدعوة الحسنى باللسان والتوجيه النافع، وبث الوعي، ونشر الإيمان، والدين الصحيح أنفع وأولى وأجدى..

يقول جل وعلا: {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذىً وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ}.

الاثنين، 29 مارس 2010

أنسترد الأندلس أم نفقد أخريات !

أنسترد الأندلس أم نفقد أخريات !


ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 28 - 03 - 2010
نقلا عن : سيد عبد الهادي




الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

التاريخ يعيد نفسه:

ها هي غزة الأبيَّة ترزح تحت نيران الظلم اليهودي بتأييد أمريكي أوروبي، وصمتٍ مريبٍ عربي؛ خيانة داخلية ومؤامرة خارجية؛ لقتل شعب مسلم كانت جريمته أنه اختار الإسلام، ورفض كل ما سواه {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}[البروج: 8]!!

إن في التاريخ لعبرةً، وفي سقوط الأندلس ألف عبرة وعبرة؛ فالأيام دول والتاريخ يعيد نفسه، ولكن من يتعظ؟!


فتح الأندلس:

لقد فتح الله على المسلمين الأندلس عام 92 هـ على يد جيش من الأطهار، يقودهم طارق بن زياد -رحمه الله- بتوجيه من موسى بن نصير -رحمه الله-، وكان عدة الجيش اثنا عشر ألفا فقط؛ ولكنهم من ذوي الإيمان والهمة العالية، قال عنهم قائد جيش الكفار: "إن قوماً لا يـُدرى أمِن أهل الأرض، أم من أهل السماء قد وطئوا إلى بلادنا"!

فنصرَ اللهُ -عزّ وجل- المسلمين عام 92 هـ في شهر رمضان في معركة "وادي برباط"، ثم عبر موسى بن نصير -رحمه الله- في جيش قوامه ثمانية عشر ألفًا لمعاونة طارق بن زياد واستكمال فتح الأندلس (1).


نورُ الإسلام يُشرق على الأندلس:

لقد كان الفتح الإسلامي للأندلس نعمةً عظيمة على أهل الأندلس، بل على أوروبا كلها؛ إذ أوصل المسلمون لأهل هذه البلاد النورَ المعنويَ الخالد المتمثل في رسالة الإسلام، والنورَ الحسي المتمثل في الحضارة العظيمة التي أقاموها، والتي كان لها الفضل الأكبر في نهضة أوروبا الحديثة.

والنماذج الحضارية كثيرة سواء في مجال الأدب أو العلوم التجريبية؛ كالطب والجراحة، حيث برز ابن البيطار، وأبو القاسم الزهراوي وغيرهم، وفي الرياضيات حيث كان مسلمة المجريطي وغيره من الأساتذة في الحساب، والهندسة، والجبر، والميكانيكا؛ وفي الزراعة أدخل المسلمون القطن، وقصب السكر، والياسمين وغيرها مما لم يكن معروفا في أوروبا، وما زالت إسبانيا تنتفع بنظام الري الأندلسي القديم.

وفي مجال الصناعة لاسيما صناعة الورق والخزف والزجاج والبارود والقنابل؛ إذ كان المسلمون أول من استعملها، ثم نقلها الأوروبيون عنهم. ويضيق المقام عن التفصيل.


عهود مرت بها الأندلس:

هذه نبذة مختصرة عن الوضع السياسي لبلاد الأندلس من الفتح إلى السقوط:

أولًا؛ عهد الولاة:

وأعني به الولاة المعيـَّنين من قبل الدولة الأموية على بلاد الأندلس، وهذا العهد يمتد من الفتح الإسلامي حتى دخول عبد الرحمن الداخل الأندلس وتأسيس إمارة مستقلة عام 138 هـ.

ويمتاز هذا العهد بمحاولة التوسع في الفتوحات والجهاد، والإيغال في بلاد فرنسا، حتى إن جموع المجاهدين وصلت إلى طولوشة -أوتولوز كما تعرف اليوم-، بل قد وصلت إلى مدينة بواتييه -200كم جنوب باريس-، حيث قدَّر الله -هناك- هزيمة المسلمين في معركة "بلاط الشهداء"، وحرمت هذه الهزيمة أوروبا من نور عظيم كان سيعمها لو قدَّر الله للمسلمين النصر في تلك المعركة.

ويكفي أن أربعة من ولاة الأندلس استشهدوا في فرنسا، وهم: السمح بن مالك الخولاني، وعنبسة بن سحيم الكلبي، وعبد الرحمن الغافقي -قائد معركة بلاط الشهداء-، وعقبة بن الحجاج السلولي.


ثانيًا؛ عهد الإمارة:

ويبدأ بدخول عبد الرحمن الداخل فاراً من العباسيين، وإنشائه إمارة هناك حتى عام 316هـ، وهي سنة إعلان الخلافة في الأندلس على يد عبد الرحمن الناصر.

ويمتاز هذا العهد بإقامة تنظيمات إدارية وعسكرية متممة للعهد الذي قبله، مع العناية بالثغور والأساطيل، ونمت في هذا العهد العلوم، واتسعت المعارف، وزاد الاهتمام بالكتب والمكتبات، وأصبحت الأندلس في هذا العهد منارة ثقافية في العالم.

ومن معالم هذا العهد المهمة قيام عدد من الممالك الإسبانية في شمال الأندلس نتيجة تجمع لفلول المنهزمين أمام المسلمين، وكان لهذه الممالك دور كبير في تقويض الإسلام في الأندلس بعد ذلك، وتلك الممالك الإسبانية هي ليون، وقشتالة، ونبارة.


ثالثًا؛ عهد الخلافة:

ويبدأ من إعلان عبد الرحمن الناصر الأندلس خلافة، وذلك عام 316هـ حتى عام 400هـ؛ وهو عهد ملوك الطوائف.
وتتشابه كثير من معالم هذا العهد بمعالم عهد الإمارة السابق، ويمتاز هذا العهد بكثرة هجوم المجوس الإردمانيين "النورمان" على سواحل الأندلس، وبإنشاء كثير من المساجد العظام، وبعض المدن والموانئ، ووصل النشاط العلمي إلى غايته في هذا العهد.
ولقد انتهت هذه الخلافة بموت المستنصر عام 366هـ، وورثته الدولة العامرية التي حكمت الأندلس باسم الخلافة.


رابعا؛ عهد الطوائف:

ويمتد من عام 400هـ إلى عام 484هـ، حيث عاشت الأندلس -بعد ذهاب الخلافة وانتهاء حكم أسرة بني عامر- سنوات صعبة من الفرقة والتنافس، وحاول عدد من المسئولين المخلصين -حتى عام 422 هـ- استمرار وحدته وإعادة خلافته، وبذلوا في ذلك الجهود الكبيرة دون جدوى.
فانتابت الأندلس حالة مريعة تبعث على الأسى، عندما بدأ قيام الطوائف حين تصدَّع بنيان ذلك الصرح الشامخ، وأعلن أهل قرطبة، وعلى رأسهم أبو الحزم جهور بن محمد بن جهور إلغاء الخلافة، وضمت هذه الحكومة عددا من المدن الأندلسية المتوسطة، مثل: جيان، وبياسة من شمال قرطبة حتى حدود ولاية غرناطة، بعدها قامت -في عدد من مناطق الأندلس- ممالك، أو دويلات مستقلة يحكم كلا منها أمير مستقل عن غيره من الأمراء.

وهذه الدويلات هي طليطلة، وبطليوس، وغرناطة، وقرطبة، وإشبيلية، وسرقسطة، وبلنسية.


خامسًا؛ عهد المرابطين:

ويبدأ من عام 484هـ -وهي السنة التي أتم المرابطون فيها خلع ملوك الطوائف الذين كانوا قد استنجدوا بالمرابطين ضد الفرنجة- وينتهي بحلول الدولة الموحدية مكان المرابطين عام 540هـ.

ويمتاز عهد المرابطين بكثرة النجدات للأندلس، وبالمعارك الحاسمة القوية لصالح المسلمين. واستمرت الحركة العلمية والفكرية في هذا العهد قوية إلى حد كبير.


سادسًا؛ عهد الموحدين:

وهم الذين ورثوا المرابطين في الأندلس، علماً بأن مركز المرابطين والموحدين هو المغرب الأقصى، واستمر الموحدون في هذا العهد في الجهاد ضد الفرنجة، وحدثت معارك حاسمة. وهذا العهد يبدأ من عام 540هـ، وينتهي عام 620 هـ.


سابعًا؛ مملكة غرناطة:

وهي التي بقيت تجاهد الصليبيين الإسبان قرابة قرنين ونصف حتى سقطت عام 897 هـ، ويمتاز هذا العهد باستنجاد أهل غرناطة ببني مرين حكام المغرب وارثي الموحدين، وحدوث عدة معارك بين المسلمين والصليبيين.

سقوط المدن الأندلسية تباعاً وأسباب ذلك:

حصل للأندلسيين ضعف شديد وذلة منذ أواسط القرن الخامس، وصاروا يهادنون ملوك إسبانيا الشمالية ويدفعون لهم الجزية، حتى إن المعتمد بن عباد -وهو أعظم ملوك الأندلس- كان يدفع جزية سنوية إلى الأذفونش -ألفونسو-، ونتج عن هذا الضعف والتفكك سقوط المدن تباعاً في أيدي الصليبيين.

وأما أسباب السقوط فأوجزها بما يلي:

أولا؛ تعدد الإمارات وعداوة بعضها لبعض:

كانت مدن الجزيرة الأندلسية درراً منتظمة في سلك واحد، وواسطة العقد الأمير أو الخليفة، ثم انفرط هذا العقد، وصدأت جواهره، فدب الخلاف، وعمت العداوة بين أمراء المدن الذين أعلنوها إمارات مستقلة، ولدت ميتة قبل موتها.
ولم تزل هذه الجزيرة منتظمة لمالكها في سلك الانقياد والوفاق، إلى أن طما بمترفيها سيل العناد والنفاق، فانحاز كل رئيس منهم بصقع كان مسقط رأسه، وجعله معقلا يعتصم فيه من المخاوف بأفراسه، فصار كل منهم يشن الغارة على جاره، ويحاربه في عقر داره، إلى أن ضعفوا عن لقاء عدو في الدين يعاديهم.


ثانيا؛ الخلاف:

وهو ما حذر منه الله -تعالى- بقوله: {وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا}[آل عمران: 105].

وفي قوله تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا}[آل عمران: 103] ، دلالة واضحة على وجوب الاجتماع، وليس أدلُ على مغبة الاختلاف وعاقبته الوخيمة من الخلاف على السلطة في عهد الطوائف؛ حيث تعددت الخلافة وكثرت الممالك، وتفرقت الكلمة، وصار في الأندلس عدة ملوك، إذ اجتمع في نفس الوقت أربعة يدعون بأمير المؤمنين في رقعة من الأندلس مقدار ما بينهم ثلاثون فرسخا -الفرسخ: ثلاثة أميال- في مثلها، وغلب على كل قطر متغلب، منهم من تسمى بالمأمون، ومنهم من تسمى بالمعتمد، وآخر بالمتوكل، حتى قال الحسن بن رشيق:



مما يزهدني في أرض أندلسٍ سـمـاعُ مـعـتصـمٍ فـيها ومُعـتـَضِـدِ

ألقابُ مملكةٍ في غير موضِعِها كالهِرِّ يَحكي انتفاخاً صولةَ الأسدِ

فاتحاد السلطة في مثل هذه الأوطان واجب قياساً وسماعاً، وتعدد الخلافة في مثل هذه المسافة غير جائز إجماعاً.


ثالثا؛ المعاصي والترف:


وهذان داءان لا دواء لهما إلا الاستقامة على الشرع، وهذا كان أمراً لا يتوافر لأمراء ذلك الوقت، ولم تزل المعاصي والترف من أسباب هلاك الأمم، وما أصدق قول ابن تاشفينحين برر سبب دخوله الأندلس:
"إنما كان غرضنا في ملك هذه الجزيرة أن نستنقذها من أيدي الروم -الإسبان- لما رأينا استيلاءهم على أكثرها وغفلة ملوكهم -أي الأندلسيين- وعمالهم -أي نوابهم- عن الغزو وتواكلهم وتخاذلهم، وإيثارهم الراحة، وإنما همة أحدهم كأس يشربها، وقنينة -مغنية- تـُسمعه، ولهو يقطع به أيامه، ولئن عشت لأعيدن جميع البلاد التي تملكها الروم في طول هذه الفتنة للمسلمين، ولأملأنها عليهم خيلا ورجالا لا عهد لهم بالدعة -الراحة-، ولا علم عندهم برخاء العيش وإنما همُّ أحدهم فرس يروضه ويستنفره، أو سلاح يستجيده، أو صريخ يلبي دعوته".


رابعا؛ إهمال أمر الجند:

إذ الجند عماد المعركة، وإهمالُ أمرهم، وعدمُ الاهتمام بتسليحِهِم وتدريبِهم وزيادةِ عددهم خيانةٌ لله ولرسوله -صلى الله عليه وسلم- وللمؤمنين، كيف لا وقد قال تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ}[الأنفال: 60]؟!

ولقد قصـَّر حكام الأندلس في هذا المجال كثيراً، فهذا أبو الحسن أمير غرناطة قد ضَيَّع الجند، وأسقط كثيراً من نجدة الفرسان، ووزيره يضبط المغارم ويثقلها، ويجهل كل من فيه نجدة وشجاعة من الفرسان، ويقطع عنهم المعروف والإحسان، حتى باع الجندُ ثيابهم وخيلَهم وآلة حربهم، وأكلوا أثمانها، وقتلَ كثيراً من أهل الرأي والتدبير، والرؤساء، والشجعان من أهل الأندلس وحصونها.

وفي معركة العقاب يذكر الذهبي -رحمه الله- أن أكبر أسباب الهزيمة غضب الجند من تأخر عطائهم.


خامسا؛ تجمع جيوش الكفر على المسلمين:

ففي وقعة العقاب سار "ألفونسو" في أقصى الممالك يستنفر عباد الصليب، فاجتمعت له جيوش ما سمع بمثلها، ونجدته فرنج الشام، وعساكر قسطنطينية، وملك "أرغون" البرشلوني.


سادسا؛ بطء نجدة المسلمين لإخوانهم:

فقد كان وصولها بعد سقوط المدينة، أو أنها لا تصل على الإطلاق، إذ من يتصور -أخي القارئ- أن تحاصر طليطلة سبع سنوات كاملة دون أن ينجدها أحد حتى تسقط، وهذه بلنسية تحاصر عشرين شهراً حتى أكل الناس الفئران، والكلاب، والجيف، ووصل بهم الأمر إلى أن من مات منهم أكلوه، ثم سقطت بعد ذلك.

ثم إن أهل بلنسية استغاثوا بصاحب تونس أبي زكريا ابن أبي حفص، ولكنه قدم متأخرا.

ووجه بعد ذلك الأمير يوسف بن تاشفين من فتحها مرة أخرى، ثم سقطت سقوطها الأخير بعد ذلك.

وهذه سرفسطة تحاصر سبعة شهور، وقيل: تسعة شهور.

وأشبيلية سقطت بعد أعمال حربية استغرقت عدة سنوات وحصار لمدة سنة ونصف.

وقال ابن العربي-رحمه الله-:

"ولقد نزل بنا العدو -قصمه الله تعالى- عام 527هـ، فجاس ديارنا، وأسر جيرتنا، وتوسط بلادنا، فقلت للوالي والمولى عليه: هذا عدو الله قد حصل في الشبكة فلتكن عندكم بركة، ولتكن منكم إلى نصرة الدين المتعينة عليكم حركة، فليخرج إليه جميع الناس حتى لا يبقى منهم أحد في جميع الأقطار فيحاط بهم فإنه هالك لا محالة، فغلبت الذنوب، ورجفت بالمعاصي القلوب، وصار كل أحد من الناس ثعلبا يأوي إلى وجاره -جحره- وإن رأى المكيدة بجاره، فإنا لله وإنا إليه راجعون".


سابعا؛ مراوغة الإسبان لحكام المسلمين وأخذهم إياهم بالحيلة والخداع والمكر:

وغفلة المسلمين شعوباً وحكاماً عما يراد بهم، ومن استقرأ التواريخ المنصوصة، وأخبار الملوك المقصوصة، علم أن النصارى -دمرهم الله تعالى- لم يدركوا في المسلمين ثاراً، ولم يخربوا من الجزيرة منازل ودياراً، إلا بعد تمكينهم لأسباب الخلاف، وتضريبهم بالمكر والخداع بين ملوك الجزيرة، وتحريشهم بالكيد والخِلابة -أي الخداع- بين حماتها في الفتن المبيرة -المهلكة-.


ثامنا، ضعف عقيدة الولاء والبراء عند كثير من الحكام الأندلسيين:

وهناك أمثلة تخرج عن حد الحصر، ولكني سأورد بعضها مما يـُبكي ويـُنكي:

أ- أراد ملك طليطلة المأمون أن يستنجد بالفرنجة على تملك مدائن الأندلس، فكاتب طاغيتهم أن تعالَ في مائة فارس والملتقى في مكان كذا، فسار في مائتين وأقبل الطاغية في ستة آلاف وجعلهم كميناً له، وقال: إذا رأيتمونا قد اجتمعنا فأحيطوا بنا، فلما اجتمع الملكان أحاط بهما الجيش، فندم المأمون وحار، فقال الفرنجي: "يا يحيى -وهو اسم المأمون- وحق الإنجيل كنت أظنك عاقلا، وأنت أحمق، جئت إلي وسلمت مهجتك بلا عهد ولا عقد، فلا نجوت مني حتى تعطيني ما أطلب، قال: فاقتصد، فسمى له حصوناً وقرر عليه مالاً في كل سنة، ورجع ذليلاً مخذولاً، وذلك بما قدمت يداه".

ب- وهذا محمد بن يوسف بن هود سلطان الأندلس قام عليه شعيب بن هلالة بـ"لبْلـَة" فاتفق ابن هود مع ألفونسو على محاصرة لبلة ومعاونته على أن يعطيه قرطبة، واتفقا على ذلك، وقال له: لا يسوغ أن يدخلها الفرنج على البديهة، وإنما تهمل أمرها وتخليها من حرس، ووجه أنت الفرنج يتعلقون بأسوارها بالليل ويغدرون بها ففعلوا ذلك.

ووجه ابن هود إلى واليه بقرطبة فأعلمه بذلك وأمره بضياعها من حيز الشرقية، فجاء الفرنج فوجدوه خاليا فجعلوا السلالم واستولوا على السور، فلا حول ولا قوة إلا بالله.

وكانت قرطبة مدينتين إحداهما الشرقية، والأخرى المدينة العظمى، فقامت الصيحة والناس في صلاة الفجر، فركب الجند وقالوا للوالي: اخرج بنا للملتقى فقال: اصبروا حتى يضحى النهار!! فلما أضحى ركب وخرج معهم، فلما أشرف على الفرنج قال: ارجعوا حتى ألبس سلاحي!! فرجع بهم وهم يصدقون، وذا أمر قد دبر بليل، فدخل الفرنج على إثرهم وانتشروا وهرب الناس إلى البلد، وقتل خلق من الشيوخ والولدان والنسوان، ونهب للناس ما لا يحصى، وانحصرت المدينة العظمى بالخلق فحاصرهم الفرنج شهورا، وقاتلوهم أشد القتال، وعدم أهلها الأقوات، ومات خلق كثير جوعا، ثم اتفق رأيهم مع أذفونش -لعنه الله- على أن يسلموها ويخرجوا بأمتعتهم كلها، ففعل ووفى لهم ووصلهم إلى مأمنهم في سنة أربع وثلاثين وستمائة.

هكذا -أخي المسلم- تباع البلاد لقاءَ غاياتٍ رخيصة، وطلبا لمطامعَ دنيئة؛ حتى فقد الناسُ الثقة في حكامهم وقادتهم، ويتضح هذا من خلال هذا النص:

"حين استشهد حاكم سَرَقـُسْطة أبو جعفر أحمد المستعين بالله عام 503هـ، وخلفه ابنه أبو مروان عبد الملك عماد الدولة، بايعه الناس بسَرَقـُسْطة بعد ما اشترطوا عليه ألا يستخدم الروم ولا يتلبس بشيء من أمرهم".


محاولات إصلاحية

قد يسأل سائل: ألم يكن هناك دعاة لدين الله -تعالى- يحذرون الحكام المسلمين من الخلاف، وينبهونهم إلى ما سيحل بهم من العقاب؟

وهذا سؤال في محله، والجواب: بلى كان هناك دعاة إلى الاجتماع والاتحاد، ولكن الحكام لم يكونوا متعاطفين مع تلك الدعوة؛ لأنه معناها التنازل عما هم فيه من الترف والنعيم، والتسليم لخليفة واحد لا يرضونه، ولا يريدون حكمه، هذا مع ما جبلت عليه نفوسهم من حب المعاصي، والخيانة، وتذبذب الولاء والبراء، كما بينت سابقا.

هاهو الفقيه أبو الوليد الباجي يضرب مثلا مضيئا للدعاة؛ فاستمر في دعوتهم إلى الحق ما يقرب من 13 عاما، حتى توفي عام 474هـ قبل تمام غرضه -رحمه الله-.

وغيره من العلماء كذلك، منهم: ابن حزم -رحمه الله-، وابن عبد البر -رحمه الله-، وغيرهم.


توبة مطلوبة:

كان الأمير المعتمد بن عباد يرسل "الجزية" إلى ألفونسو عندما مَلَك طليطلة، ثم زاد تجبر ألفونسو واستهزاءه بالإسلام والمسلمين؛ فكانت نوبة استفاقة من المعتمد وغضبة للإسلام، وراسل ابن عباد السلطان المرابطي يوسف بن تاشفين ليعبر إليه؛ نصرة للمسلمين في الأندلس، ولما علم ذلك ملوك الطوائف لاموا ابن عباد وحذروه من ذهاب ملكه -نعوذ بالله من الخذلان-، وإنما كان هم أحدهم ملكه وكرسيه، وليذهب الإسلام والمسلمين إلى...

فقال ابن عبادقولته المشهورة: "رعي الجمال خير من رعي الخنازير"، أي أنه يرضى أن يكون تابعا للمسلمين "المرابطين" ولا أن يكون ذليلا للنصارى، فهل يفقه القوم؟!

ولما كانت التوبة من المسلمين صادقة، والنصرة من إخوانهم حقيقة، قدر الله -عز وجل- لهم الفوز في معركة "الزلاقة" في رمضان عام 479هـ، وذكر العلماء أن من نتائج هذه المعركة تأخر سقوط الأندلس أربعة قرون أخرى بقدر الله -عز وجل-.

وكما كانت هناك نماذج طيبة من الاستجابات الإسلامية للصرخات الأندلسية كان هناك أيضا -وللأسف- خيانات مشينة، وما يؤتى الإسلام إلا من قـِبل الخيانة.

فمن ذلك خيانة بعض ملوك المغرب للمسلمين الأندلسيين "الموريسيكيون" وهم الذين أظهروا التنصر خوفا من محاكم الإبادة التي كانت تقام لهم؛ فقد استغاث "الموريسيكيون" بالمأمون، وذلك أن المسلمين لما كانوا في بلاد النصارى أعلمه رئيسهم بأن جلهم في الجيش، وأنهم مستعدون، وأنهم أقوام كثيرون نحو ثمانية آلاف رجل يقومون على النصارى، ويستندون في قيامهم عليهم ظنا منهم أنه مسلم ينصر المسلمين ويعينهم، ففضح بسرهم عند سلطان النصارى، وأراد أن يحرق جموعا منهم، فتشفع فيهم لأجل صداقته له، واستشار فيهم فأشار عليه أن يخرجهم من أرضه فكان الأمر كذلك.

وأما خيانته الثانية فكانت تسليم مدينة العرائش المغربية إلى الإسبان عام 1610م مقابل ألف دوكا، وقد كانت مرفأ بحريا مهما لعمليات الجهاد البحري الذي كان يقوم به "الموريسيكيون" ضد النصارى، بالإضافة إلى أنها كانت ملجأ لعدد من "الموريسيكيين" الذين قرروا الاستقرار بالمنطقة.

وووصل به الأمر في الأخير إلى أن أسرى المسلمين كانوا يفرون من طنجة، وقد كانت بيد النصارى فيعيدهم إليها، وكانت عاقبة أمره خسرا فقد قتله مجاهدو تطوان عام 1613م - 1022هـ.

فكم في الإسلام اليومَ من أندلسٍ تستغيث المسلمين، وما من مجيب!

العراق، وأفغانستان، وكشمير، والفلبين، وفلسطين، وما أدراك ما فلسطين؟! الأرضُ المباركة حول مسرى النبي -صلى الله عليه وسلم-، لا يزال أهلُها في رباط حتى قيام الساعة، وفيهم الطائفة المنصورة -بإذن الله عز وجل-.

فعسى أن يعتبر المسلمون ويعلموا حق إخوانهم في النصرة.

وعسى أن يرتدع الخائنون ويتوبوا إلى ربهم قبل الحسرة. اللهم انصر الإسلام، وانصرنا بالإسلام، وانصر الإسلام بنا.


مصادر:

- استجابات إسلامية لصرخات أندلسية.

- الأندلسيون وهجراتهم إلى المغرب.

- نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الهوامش

(1) وليس أنه غار من طارق بن زياد، وأراد أن ينسب الفخر لنفسه، كما يدعي المستشرقون.

الخميس، 25 مارس 2010

العراق، الاحتلال، وديزني لاند

العراق، الاحتلال، وديزني لاند !


ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 25 - 03 - 2010
نقلا عن : أ. د. زينب عبد العزيز - موقع التاريخ




فى الوقت الذي يحاول فيه المحتل الغاشم لأرض العراق تثبيت مواقعه ومكاسبه الناجمة عن الاحتلال العسكري، ذلك الاحتلال الذي لا سبب ولا شرعية له سوى ما اختلقه هو من أكاذيب مفضوحة لتبرير العدوان؛ تدور مساعيه الآن لترسيخه بالاتفاق المتوقع إقراره بين واشنطن وبغداد .. إذ يحتفظ الأمريكيون بموجب الاتفاق بأكثر من خمسين قاعدة عسكرية دائمة فى العراق، ويتمتع الجنود والمقاولون الأمريكيون بالحصانة أمام القوانين العراقية، كما يطلق الاتفاق يد القوات الأمريكية للقيام باعتقالات عسكرية دون استشارة الحكومة العراقية ولا أي مساءلة من القانون العراقي! وهو ما يمثل خرقًا رهيبًا لسيادة العراق والعراقيين، وتثبيتًا صارخًا لاحتلال عسكري، وإضفاء شرعية لما لا شرعية له ..


ولا أدل على ذلك التثبيت الفاجر للاحتلال إلا حجم السفارة الأمريكية التى تم بناؤها، وهى بمساحة حيّ بأسرِه وليس مجرد مبنى لبعثة دبلوماسية بأي حال من الأحوال، أي أنه مقر استيطاني بكل المقاييس.. ثم ذلك الخبر الذي طالعته، وهو مقال بقلم ميشيل شسودوفسكى، يوم 4 يونيو 2008، حول إقامة مشروع "ديزني لاند" الترفيهي الاستثماري فى العراق !!..

وكأن العراق قد نسي الشهداء الذين ذبحهم الاستعمار باحتلاله، الذين فاق عددهم المليون شهيدًا، ونسي قرابة الخمسة ملايين الذين نَزحوا من ويلات الأسلحة المحرم استخدامها كاليورانيوم المخضّب وغيره؛ الذي لا يخلّف إلا الدمار الأسود لأرض لن يمكن زراعتها، ونسوا سرقة آثار العراق من المتاحف ومن الأرض قبل الغزو بأسبوعين تقريبًا؛ و تعديل قانون الآثار لإمكانية إخراجها سليمة من البلاد .. ونسوا الخراب الذي حل بالأرض والدمار الذي ترسخ فى النفوس والوجدان والأجيال .. ونسوا فضائح التعذيب اللا إنساني الذي يمارسه الجنود الأمريكيون فى سجن "أبو غريب"..
وبعد كل ذلك القحط الذي تم فرضه على شعب لا ذنب له إلا أنه مسلم، شعب وَهَبَه المولى عز وجل ثروات تاريخية وطبيعية وحضارية لا حصر لها، يفكرون فى الترفيه عنه !!..


وكانت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية قد أذاعت فى 26 أبريل 2008 أن أحد المقاولين الأمريكان من مدينة لوس أنجلوس يرغب فى استثمار بضعة ملايين من الدولارات فى العراق بانشاء مركز ترفيهي كبير وسط بغداد. وأنالجنرال دافيد بترايوسأحد مؤيدى هذا المشروع الترفيهي الكبير القائم على السماح لشركة ديزني لاند بالتواجد فى بغداد .. وأن البنتاجون يساند المشروع، وأن هناك شركة لم يتم الإعلان عن اسمها سوف تقوم بتمويل رؤوس الأموال اللازمة .. والمشروع باسم: Bagdad Zoo and Entertainement Experience" " أى "تجربة حديقة حيوان بغداد الترفيهية".. وسوف تقوم شركة"رايد أند شو" الهندسية بعمل تصميمات الحدائق Ride and Show Engineering"، وهى التي قامت بتخطيط مشروع ديزني لاند فى كاليفورنيا.

وسوف يضم المشروع مجمعًا يقام على مساحة خمسين فدانًا، متاخمًا لمنطقة الحزام الأخضر. أي أنه سوف يقام، على حد إعلانجريدة التايمز اللندنية، فى 24 أبريل 2008، على أنقاض حديقة حيوانات بغداد السابقة، بحى الزورا الذي دكته فرق الاحتلال الأمريكي الغاشم فى أبريل 2003 .. تجربة استثنائية جديدة لشعب تم دكه حتى الثمالة....



وإن كان مجمّع ديزني لاند هذا سيضم مساحة شاسعة للعبة ألواح خشبية ملونة، مزودة بالعجل، وهى لعبة أمريكية شديدة الانتشار بين أطفال الأمريكان، وألعاب خشبية متعددة كالمراجيح أو الأحصنة الخشبية الطائرة، وقاعة للحفلات الموسيقية ومتحفا .. إلا أنه لا شك في أن هذا المشروع يعد جزء لا يتجزأ من الدعاية الأمريكية الممجوجة، بأن تقيم مستعمرة ثقافية أمريكية النمط والمضمون على أرض محتلة، بعد أن اقتلعت ما عليها واجتزت بنياتها الثقافية والتعليمية، ومنها المتاحف والجامعات والمدارس والحدائق العامة والمسارح ودور العرض السينمائية وكل ما له صلة بالتراث والهوية العراقية ..


ومن الواضح أن أحدًا من أولئك المستغلين لمصائب الغير لصالح استثماراتهم لم يفكر فى وقع مثل هذا المشروع على أطفال وشباب العراق وقد تدمرت آمالهم وطموحاتهم بسبب الاحتلال الأمريكي .. ومن الواضح أيضا أن الهدف الخفي لمثل هذا المشروع هو اجتثاث الشباب العراقي من واقعه الاجتماعي وإبعاده عن الواقع السياسي والتمويه على الشعور بالكراهية للأمريكان، أو الحد منه، وإضعاف روح المقاومة ضد الاحتلال الأمريكي، وذلك بفضل البرامج المعتمدة على الحيل السينمائية وخدعها، التى تجتاز الواقع بتحويله إلى خيالات تمويهًا لبشاعة ما خلفته تلك الحرب العاتية من دمار فى الأرض وفى النفوس..


ومما لا شك فيه أن مثل هذا المشروع الهادف إلى غرس القيم الأمريكية وهدم الهوية العراقية يهدف أول ما يهدف إليه: الاستحواذ على أجيال الشباب وتقليم أظافرهم وتطويعهم لمصلحة الاحتلال العسكري .. والشباب هنا يمثل تقريبا نصف التعداد الحالي من العراقيين دون الخامسة عشر من العمر.. " وهم بحاجة إلى ما يشغلهم"، على حد قولالمستثمر برينكلي لجريدة التايمز فى 24 أبريل 2008؛ لذلك ينوي المحتل العسكري ومستثمريه إشغالهم بالمراجيح وألواح التزحلق الملونة والخدع السحرية السينمائية!.....



ويا لها من مصيبة مأساوية، تلك التى ترمي إلى إلهاء شعب بعد أن هدمت تراثه الثقافي والفكري والمعرفي، ومحت تاريخ منطقة ما بين النهرين إلى الأبد...

ثم يأتي المستثمر الأمريكي بكل قحة وجبروت، ليملأ ذلك الفراغ الرهيب بألاعيب ترفيهية حمقاء لغرس النمط الأمريكي بكل سطحياته الاستهلاكية .. ويقول ليفلن فرنر الداعم الأساسي للمشروع: "أعتقد أن الشعب العراقي سوف يحب هذا المشروع وسيرى فيه فرصة فريدة لأبنائه، ولا يهم كثيرًا إن كانوا شيعة أو سنيّين، سيقولون إن أبناءهم يستحقون مكانًا يلهون فيه".. ويا له من لهو يقام على ما فرضه من مجازر بين السنة والشيعة!!


أيّ لهو ذلك الذي يقدمه المستعمِر العسكري لشباب فى بلد تم دك كل بنياته العامة والأساسية ومدارسه ومستشفياته وحولها إلى أنقاض متفحمة ؟!
من الواضح أن مثل هذا المشروع ليس فى واقع الأمر إلا ذريعة أخرى يستولي بها المستعمِر على ما بقي من أرض يمكن شراؤها والسيطرة عليها وعلى ما سيقام عليها من مشاريع ربحية أخرى كالفنادق والمساكن الراقية.. وهو ما أعلنه السيد فرنرقائلًا:"لو لم يكن مربحًا لما فكرت فى إقامته"!



ويبقى السؤال مطروحًا: إلى متى سنترك بُلداننا نهبة لذلك الغرب الاستعماري المسيحي المتعصب، الذي يعربد ببلادنا وديننا ومصائرنا كما يحلو له بسبب تفككنا وتواطؤ البعض منا ؟!..


ألم يحن الوقت بعد لرأب الخلافات التى أوجدها نفر من ذلك الغرب ونهتم بمصائرنا ونحمى ديننا وبلداننا من ذلك الدمار الكاسح الذي ينتظرنا، فما هو قادم أشد وأعتى ؟!...

قبل أن تستغفروا له رُدُّوا الحقوق إلى أصحابها

قبل أن تستغفروا له رُدُّوا الحقوق إلى أصحابها


ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 25 - 03 - 2010
نقلا عن : جبهة علماء الأزهر الشريف




إلى الذين لا يزالون في الغي سادرين، يكيلون لهذا الشيخ المديح الكاذب، ويُزجون إليه بشهادة الزور: اعلموا أن الأرض لا تِّقدس أحدا، فإن البقيع الذي ضمَّ أشرف الأجساد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصحابة والتابعين قد ابتلع أيضا في جوفه أخبث النفوس وأرداها ، ضمَّ البقيع عبد الله بن أبي بن سلول الذي كُفِّن فوق ذلك برداء رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن صلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،بشفاعة ابنه عبد الله بن عبد الله بن أبي ، ومع هذا فقد فنزل فيه قول الله رب العالمين {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} [التوبة:80].

ثم قوله تعالى {وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَداً وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ} [التوبة:84]
وضم البقيع أيضا " أوس بن قيظي" الذي قال كاذبا للفرار من الزحف : {إن بيوتنا عورة} فأكذبه الله تعالى وقال {وما هي بعورة إن يريدون إلا فرارا} [الأحزاب:13] ، و في البقيع من المرجومين باللعن "حاطب بن أمية بن رافع" الذي أثخنته الجراح يوم أحد فقال " غرَّرتم والله هذا المسكين من نفسه" ،وفي البقيع أيضا قُبِر " أبيرق أبو طعمة" سارق الدرعين الذي نزل فيه قوله تعالى {وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً} [النساء:107]،و قُبر كذلك " قزمان بن حليف" الذي آلمته جراحه بعد أن قتل من المشركين يوم أحد سبعة ثم قتل نفسه بعد أن آلمته جراحه ؛ فمات منتحرا و هو الذي قال "والله ما قاتلت إلا حمية عن قومي، ثم مات لعنه الله – كما قال ابن إسحاق-، و من موتى البقيع الذين هم الآن في الدرك الأسفل من النار "الضحاك بن ثابت" الذي كان يُتَّهم بالنفاق وحب اليهود ،وكان من بني عبد الأشهل من الأوس، وكذلك "وديعة بن ثابت" الذي كان ممن بنى مسجد الضرار ،وهو الذي قال {إنما كنا نخوض ونلعب}.

هؤلاء وغيرهم كثير ممن دفنوا بالبقيع لم يشفع لهم البقيع أو يرفع لهم خسيسة . فلا يغرنكم من الشيخ أن كان في البقيع مرقده عن طلبه ، ودَعُوا قول الزور على الله وعلى المؤمنين فيه، فإن الذي حرَّم قول الزور في الأحياء قد حرَّمه أيضا في الأموات ، واذكروا للشيخ إذا أردتم أن تكتبوا عنه أو تشهدوا :

1- أنه كان أول شيخ للأزهر قال بإباحة ربا البنوك –وهو شر أنواع الربا-
2- و كان أول من سعى في مطاردة كل مخالف له وناصح
3- وأنه أول من دنس عرصات المسجد الأزهر بأقدام أحبائه من الصهاينة اليهود .

4- وأنه كان أول زار نوادي اليهود المشبوهة بمصر من الليونز والروتاري من شيوخ الأزهر وعلمائه .
5- و كان كذلك أول شيخ للأزهر يضع يمين زعيم المجرمين قائد مذبحة قانا في كلتا يديه- وكلتا يديه الآن شؤم عليه لأنه مات على ذلك من غير اعتذار أو إعلان ندم واستغفار، بل إنه كرر الجلوس إليه بعد أن أنكر معرفته له وقال فيه –وهو من أقبح الخلائق- إن وجهه - يعني المجرم بيريز- كان مألوفا لديه.

6- وأنه أول من سعى من شيوخ الأزهر في خراب الأزهر، حيث اتخذه ضيعة له ، فألغى في المعاهد الأزهرية الفقه المذهبي لحساب كتابه السقيم "الفقه الميسر" ، ثم فرض بقية كتبه على حساب المراجع العلمية الأصلية فيه من تفسير، وتوحيد، وعلوم قرآن ، ثم الحديث وعلومه لصالح شريكه أحمد عمر .
7- وكان أول من استقبل عمله في المشيخة بحذف اثني عشر جزءا من القرآن الكريم من مراحل التعليم الأولى، ثم قام بحذف آيات الجهاد من كتب التفسير، وتآمر مع المتآمرين على الأزهر وتم حذف السنة الرابعة من المرحلة الثانوية.

8- وهو أول من أفتي بجواز حصار المستضعفين من أبناء غزة المحاصرين ، وخرس عن جريمة إمداد اليهود بسلاح الغاز والبترول.
9- وكان أول من امتنع ومنع من الصلاة على الغائب بالأزهر الشريف، وقد صلوها عليه !!!.
10- وهو أول من أدخل التعليم الفني على الأزهر الشريف من تجاري وصناعي وزراعي ليخنق به رسالة الأزهر في معاهده تمهيدا للإجهاز على البقية الباقية منه.

11- وهو أول من حارب النقاب في مصر وأعان على حرب الحجاب في خارجها
12- وهو أول شيخ للأزهر يُتهم بتلقي الرشا - ثلاثة قصور بمدينة الشروق من وزير الإسكان-
13- وهو أول شيخ يجعل من المشيخة دارا للأفراح والليالي الملاح طلبا للدون من عرض الدنيا.

14- وهو أول شيخ أهان كتاب الله تعالى ودينه ورسوله والمؤمنين على وفق ما نشر لنا في آخر بيان صدر منا إليه " قبل أن يقال لك ذق إنك أنت الإمام الأكبر" وذلك قبل موته بأسبوعين على رجاء مراجعة أمره مع الله تعالى ودينه ورسوله وعلماء الشريعة والمؤمنين. فما أجاب، وما فعل .

15- وهو أول من تسوَّل الحكم بغير ما أنزل الله في خصومه .
16- وأول شيخ للأزهر يُحرِّف الكلم عن مواضعه، فأثَّم من لم يذهب إلى صناديق الاستفتاء، وطالب بجلد من ينتقد رئيس الجمهورية من الإعلاميين والصحافيين.
إلى غير ذلك من الكثير الكثير الذي أحصاه الله له ونسوه.

على أقل تقدير ترد إلى الأمة الأموال الحرام التي جمعها وقبلها قبل أن يدعوا الداعون له ويشهد غير المستشهدين.

صدر عن جبهة علماء الأزهر في 28 من ربيع الأول 1431هـ الموافق 14 من مارس 2010م

الأربعاء، 24 مارس 2010

يخربون بيوتهم بـ "كنيس الخراب"

يخربون بيوتهم بـ "كنيس الخراب"


ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 23 - 03 - 2010
نقلا عن : زياد المشوخي




كنيس الخراب يقع بقرب الجدار الغربي للأقصى على أرض وقفية إسلامية بجانب المسجد العمري الكبير في (حارة الشرف) التي استولى عليها اليهود وصارت اليوم (حارة اليهود)، يزعم اليهود أن افتتاحه هو الخطوة العملية لبدء بناء الهيكل الثالث على أنقاض الأقصى، يعود تاريخه للقرن الـ18م عندما قام اليهود من بولندا (الأشكيناز) في عام 1700م برشوة عمال الدولة العثمانية ليقوموا ببنائه، وفي عام 1721 هدمه العثمانيون لعدم دفع الضرائب، ولذا سمي بكنيس الخراب، وأعيدت الأرض لأصحابها، وهم عائلة فلسطينية من آل البكري، وفي عام 1864م تمكن اليهود من بنائه من جديد بعد عدة محاولات، وفي 1948 هدمه الجيش الأردني بقيادة عبدالله التل لكون عصابات "الهاجانا" اليهودية استعملته معسكرًا لها، وفي 2006 بدأ العمل فيه، بخطوات بطيئة وبصمت، وفي ظل غفلة من العرب، لينضم للكنس اليهودية الـ 60 التي تم بناؤها بالقدس منذ 1967م مكان الأوقاف، إلا أنه يختلف عن بقية الكنس بكونه مقبَّب، وهو أمر غير معهود بالعمارة اليهودية، في محاولة لسرقة التراث الإسلامي وتحريفه المشاهد وتزوير الحقائق على الأرض، كما أن ارتفاعه لـ 24 مترا يؤدي لإخفاء معالم المسجد الأقصى، ورُسم بداخله المسجد الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح على أنها جزء من التراث اليهودي، يعتبره اليهود خطوة وبشارة لبناء الهيكل الثالث المزعوم بناءً على رؤية ونبوءة لأحد الحاخامات المعروف بـ"جاؤون فيلنا" في القرن الثامن عشر ميلادي، والتي ادعى فيها أن بناء المعبد (الهيكل) يكون في النصف الثاني من الشهر الثالث من العام 2010م، وأنه يكون بعد بناء معبد حوربا (كنيس الخراب).

رؤيا أم إلقاء شيطاني قبل 200 عام أصبح جزءا من عقيدة! قبل أسابيع سمحت سلطات الاحتلال بوضع لوحات إعلانية على حائط البراق الذي ربط النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ الدابة فيه في رحلة الإسراء، والذي يسمونه (المبكى)، لتبدأ حملة لفت نظر للقيمة الدينية والتاريخية للهيكل بدلاً من حائط (المبكى)، تتغير العقائد والقداسات وفقاً للأوهام والخرافات.
يعلن اليهود عن الافتتاح، ويعلن قبل ذلك وزير داخلية العدو "إيلي يشاي" عن خطة بناء 1600 وحدة استيطانية لغلاة المتطرفين في القدس، أثناء زيارة "جو بايدن" نائب الرئيس الأمريكي. هذا الإعلان يتزامن مع اقتراب انعقاد مؤتمر "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية" المعروفة باسم "إيباك"، والذي تدخل مباشرة ليعبر عن قلقه من تصريحات المسؤولين الأمريكيين الذين لا يسعهم إلا الاستجابة، ثم يؤكد رئيس وزراء العدو "بنيامين نتنياهو" مواصلة الاستيطان في القدس. إنها باختصار سياسة "ديفيد بن غوريون" – البولندي - مؤسس الكيان التي عبر عنها بقوله: "لا معنى لإسرائيل بدون القدس، ولا معنى للقدس بدون الهيكل" وهذا ما يتبناه اليهود حتى اليوم.

إن على كل مسلم أن يسعى لنصرة المسجد الأقصى المبارك بإيضاح ما يجري من مؤامرة ضده إلى كل مسؤول، وإلى كل وسيلة إعلام، والسعي لدعم صمود إخواننا في القدس، وكذلك رفع الحصار عن غزة التي مضى على حصارها أكثر من ألف يوم حتى بلغ عدد شهداء الحصار خمسمائة، بمعدل شهيد كل يومين.

وأخيراً إن كان ابن القيم - رحمه الله – عجب من تلاعب الشيطان ببني إسرائيل عندما عبدوا العجل وكيف أنهم اختاروا أبلد الحيوانات، وأقلها دفعا عن نفسه، بحيث يضرب به المثل في البلادة والذل فجعلوه إلهًا، فإنه يحق لنا أن نعجب من تسميتهم لهذا الكنيس بـ"الخراب"، وليس الإعمار، وكأنهم يشيرون - من حيث لا يشعرون - لمغبة وعاقبة ونتيجة مساسهم بمقدسات المسلمين، وهي خراب دولتهم، كما وصف الله عز وجل حال أسلافهم مع رسول الله صلى عليه وسلم، فقال سبحانه: {هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الأَبْصَارِ } [سورة الحشر:2].

إنهم بجريمتهم هذه أيقظوا خير الأمم، الأمة المنصورة، التي أورثها الله هذه الأرض المباركة، كما ورثت الانتصار لأنبياء الله من قتلة الأنبياء، وجمعهم الله في ذات الأرض، ليكونوا على موعد مع من يسومهم سوء العذاب، قال تعالى: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ } [سورة الأعراف:167]، قال ابن كثير – رحمه الله: {لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ} أَيْ: عَلَى الْيَهُود، قال القرطبي – رحمه الله – {مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ} : أُمَّة مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ أَظْهَر; فَإِنَّهُمْ الْبَاقُونَ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة .

لا أظلم منكم معشر يهود بحرمانكم للمسلمين من الوصول إلى المسجد الأقصى وأداء الصلاة فيه، قال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } [سورة البقرة:114].

موقع المسلم

الاثنين، 22 مارس 2010

هيكل سليمان وكنيس "الخراب" .. تاريخ من الأكاذيب اليهودية "المقدسة"

هيكل سليمان وكنيس "الخراب" .. تاريخ من الأكاذيب اليهودية "المقدسة"

ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 18 - 03 - 2010
نقلا عن : سميرة سليمان - موقع محيط




افتتاح كنيس الخراب اليهودي قرب المسجد الأقصى

"نداء إلى جميع المسلمين الساكنين في أرض إسرائيل، الأصل في ديننا ودينكم هو الإيمان بالله ، ملك العالم، وحسب إيماننا وإيمانكم أعطانا الله التوراة وفيها الواجبات والرسالات ويجب علينا القيام بها، وفي التوراة مكتوب في عدة أماكن أن أرض إسرائيل وعدت لإبراهيم واسحق ويعقوب و أحفادهم ولا غيرهم، الكل يجمعون بأننا أحفاد شعب إسرائيل القديم، ومكتوب في التوراة أيضا بأن أرض إسرائيل، هذه الأرض الصغيرة، هي ملك الشعب اليهودي فقط، ومن الممنوع سكن غيرهم فيها بصورة دائمة" !! .

هكذا وصل التبجح الإسرائيلي إلى منتهاه حين فوجئ الثلاثاء أبناء مدينة القدس المحتلة بمنشور إسرائيلي يتم توزيعه في أنحاء المدينة، يدعو الفلسطينيين للاستسلام لحملة تهويد القدس ومقدساتها وتفريغها من أهلها وثقافتها العربية، وادعى المنشور أن تخلي الفلسطينيين عن أرضهم العربية في فلسطين هو أمر إلهي مأمورون به في القرآن!! ناصحاً إياهم بالخروج من فلسطين والذهاب لأي بلد آخر في العالم، مع الاقتراح عليهم بالسعي لدى الحكومة الإسرائيلية للحصول على تعويض .. وتتوقف السطور القادمة عند محاولات تهويد القدس وبناء هيكل سليمان المزعوم عبر التاريخ.

زعم البيان الذي وزعته إسرائيل ما يلي : "مكتوب في أسفار الأنبياء أنه بسبب عدم قيامنا بهذا الأمر الإلهي، الشعب اليهودي طرد وبقي خارج بلاده 2000 سنة الآن بعد عودة الشعب اليهودي إلى إسرائيل حان الوقت أن يقوم شعب إسرائيل بتنفيذ هذا الأمر الإلهي وبذلك نطلب منكم مغادرة أرض إسرائيل، لنضمن السلام في هذه الأرض نحن نشرح لكم المقولات التوراتية والقرآنية لهذا".

وجاء توزيع تلك البيانات اليهودية بالتزامن مع قيام قوات كبيرة من جيش الاحتلال والشرطة الإسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى ، و في إطار الاستعدادت الإسرائيلية لإفتتاح معبد "هاحوربا" أو ما يعرف بـ"كنيس الخراب" في البلدة القديمة في القدس، وهو الكنيس الذي يعتبر اليهود إعادة بنائه مؤشراً على قرب بناء معبد جبل الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى .


كنيس الخراب

بحسب الأساطير والنبوءات اليهودية فإن بناء كنيس الخراب يقربهم مما يسمونه بخلاص اليهود حيث تتحدث الجماعات اليهودية عن "نبوءة" مفادها أن حاخاما إسرائيليا يدعى جاؤون فيلنا عاش في عام 1750م، كتب يومها متنبئا - كما يزعمون- بأن يوم البدء في بناء الهيكل الثالث المزعوم هو اليوم الذي يلي إعادة افتتاح كنيس الخراب.

وقد أعلنت الجماعات اليهودية المتطرفة بالبدء الجدي والفعلي ببناء الهيكل الثالث المزعوم ابتداءً من أمس الثلاثاء مكان المسجد الأقصى المبارك، وأعدت حجارة خاصة قالت إنها أساس بناء الهيكل وتم تغليفها بالأعلام الصهيونية ووضعها على شاحنة خاصة بالقرب من باب المغاربة بانتظار نقلها إلى داخل المسجد الأقصى.
و اليهود أطلقوا اسم "الخراب" على الكنيس المراد افتتاحه؛ للدلالة على خراب الهيكل، وللدلالة على إمكانية أن يعيدوا أسطورة الهيكل على أنقاض المسجد الأقصى كما يقولون".

يعود تاريخ الكنس إلى القرن 18 الميلادي حيث قامت مجموعة من اليهود بدفع رشوة لبعض عمال الدولة العثمانية حتى يقوموا ببناء "معبد حوربا" في مكان يدعون أنه كان مقام فيه معبد يهودي قديم، وتم هدمه عام 1721 من قبل العثمانيين نتيجة عدم دفع الضرائب والرسوم المفروضة على المكان، وفي عام 1857 شرع اليهود في بنائه، وعام 1864 اكتمل بناء الكنيس، ولكن عام 1948 هدمه الجيش الأردني حتى لا يظل ذريعة لعصابات الهاجانا بالتمركز فيه.
وبعد احتلال القدس في 67 بدأت تظهر المطالبات بإعادة بناء الكنيس من جديد، إلا أن حاخامات الدولة اكتفوا ببناء قوس تذكاري لهذا الكنيس.


القدس

وقد أقر الاحتلال الإسرائيلي بناء ما يعرف بكنيس الخراب عام 2001، ورصد له ميزانية بقيمة 12 مليون دولار تقاسمتها الحكومة ومتبرعون من يهود العالم، وبدء ببنائه في عام 2006 فور الانتهاء من وضع خرائط هندسية على أساس صور قديمة للكنيس قبل تهدمه عام 1948.

ومن بين الأهداف غير المعلنة لبناء "كنيس الخراب" - وفق خبراء يتابعون ملف تهويد القدس - اختلاق تاريخ عبري موهوم في القدس، بالإضافة إلى محاولة إخفاء معالم الحرم القدسي ببناء مقبب مرتفع يحاكي شكله الخارجي، وتظهر صور فوتوغرافية جديدة أن هناك رسومات كبيرة لعدة معالم إسلامية داخل قبة "كنيس الخراب" كالمسجد الإبراهيمي في الخليل، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم باعتبارهما "معلمين يهوديين" وفق قائمة المواقع اليهودية التراثية التي أعلنتها إسرائيل قبل نحو ثلاثة أسابيع.

أيضا بني اليهود المتطرفون كنيس الخراب ليصبح أعلي وأبرز مبني في القدس القديمة حيث يقع بجانب المسجد العمري الكبير داخل البلدة العتيقة في القدس الشريف علي أنقاض حارة الشرف الإسلامية التي قام الاحتلال بتحويلها إلي حارة اليهود بعد أن هدمت وبدلت معالمها ويتألف من أربعة طوابق ويتميز هذا الكنيس بشكله الضخم وقبته المرتفعة جدا التي تقارب ارتفاع كنيسة القيامة وتغطي علي قبة المصلي القبلي داخل المسجد الأقصي‏، حيث يرتفع كنيس الخراب 24 مترا وتشمل قبته 12 نافذة.

في السياق نفسه نشرت مواقع عبرية تابعة للجماعات اليهودية خلال الأيام الأخيرة إعلانات باللغتين العبرية والإنجليزية تدعو إلي اعتبار يوم 16 مارس من كل عام وهو اليوم الأول من الشهر العبري "نيسان"، يوما عالميا من أجل بناء الهيكل الثالث المزعوم علي حساب المسجد الأقصي المبارك، وتخلل الإعلان نفسه دعوات لاقتحام المسجد الأقصي المبارك.



هيكل سليمان المزعوم

كشفت مصادر أمريكية أن جماعات يهودية متطرفة قررت بناء هيكل سليمان المزعوم محل الحرم القدسي بالمسجد الأقصى بتاريخ الخميس الموافق 25 مارس 2010 .

وهيكل سليمان هو معبد يهودي يعتقد أنه أقيم في القرن العاشر قبل الميلاد ثم خرب في بداية القرن السادس قبل الميلاد، وأعيد بناؤه في نهاية ذلك القرن، ثم في عام 70 ميلاديا خُرّب نهائيا، وكلمة هيكل يُقال أنها كلمة من مصدر سومرى نُقلت إلى العربية، وأصلها "أيكال" وهى تعنى البيت الكبير، وأُطلقت على كل مكان كبير للعبادة ، فلما بنى سليمان عليه السلام المسجد أُطلق عليه هيكل سليمان لكبر حجمه .

وعندما ذكر الله سبحانه هذا البيت فى القرآن قال عنه أن اسمه هو " المسجد الأقصى " ، وكذلك ذكره النبى صلى الله عليه وسلم بأنه المسجد الأقصى :عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أن سليمان بن داود لما فرغ من بنيان مسجد بيت المقدس سأل الله حكماً يصادف حكمه، وملكاً لا ينبغى لأحد من بعده، ولا يأتى هذا المسجد أحدٌ لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من خطيئته كيوم ولدته أمه".
فقال صلى الله عليه وسلم : " أما اثنتان فقد أُعطيهما، وأنا أرجو أن يكون قد أُعطى الثالثة ".


ووفقا لما ورد في الكتب اليهودية المقدسة, المصدر التاريخي الوحيد لقصة الهيكل، كان اليهود يحملون تابوت العهد وشريعة موسى ويتعبدون في خيمة كنائسية إلى زمن الهيكل الذي بدأ في عصر داود عليه السلام الذي أشترى الأرض من أورنا اليبوسي لبناء الهيكل ولم تكن لليهود الخبرة والمعرفة للبناء فاستعان داود بحرام ملك الفينيقيين لإمداده بالمواد والخبرات اللازمة للبناء, وقام بتجهيز المواد الأساسية للبناء، وأمر ابنه سليمان بالبناء حتى أتم بناءه في سبع سنوات تقريبا.

بعد دمار الهيكل الأول والثاني لم يبقى أي أثر يذكر من هيكل سليمان إلا ما ورد في النصوص اليهودية المقدسة التي تصف الهيكل بأن فيه غرفة قدس الأقداس و غرفة القدس و تابوت العهد الذي حفظ فيه لوحا الوصايا العشر المصنوعة بالذهب جميعا، ويتم فيه تقديم القربان أو التضحية التي قام بها اليهود في الخيمة الكنائسية والهيكل حتى دمار الهيكل الثاني .



تهويد القدس

تهويد القدس هي المحاولات المستمرة من قبل إسرائيل لنزع الهوية العربية الإسلامية التاريخية من مدينة القدس وفرض طابع مستحدث جديد وهو الطابع اليهودي.

حيث قامت سلطة الاحتلال بتوسيع ما يسمى بحدود القدس شرقا وشمالا، وكان من الأساليب المبتكرة لتهويد مدينة القدس إصدار ما يسمى بقانون التنظيم والتخطيط، الذي انبثق عنه مجموعة من الخطوات الإدارية والقانونية المعقدة والتعجيزية في مجالات الترخيص والبناء، بحيث أدى ذلك إلى تحويل ما يزيد على 40% من مساحة القدس إلى مناطق خضراء يمنع البناء للفلسطينيين عليها، وتستخدم كاحتياط لبناء المستوطنات كما حدث في جبل أبو غنيم، وقد دفعت هذه الإجراءات إلى هجرة سكانية عربية من القدس إلى الأحياء المحيطة بالمدينة نظرا إلى سهولة البناء والتكاليف.

كما نشرت تقارير صحفية في 28 فبراير 2010 تفاصيل خطة لتهويد مدينة القدس الفلسطينية المحتلة خلال 30 شهرا تنتهي وفق المخطط بتغيير كامل للمعالم الإسلامية والمسيحية وطمس الآثار العربية في المدينة.

وكشف الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين ورئيس الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات في 4 فبراير 2010 عن مخطط صهيوني جديد يسمى بـ"القدس 2020" ويسعى إلى ضم الكتل الاستيطانية المحيطة بالقدس المحتلة إلى المدينة وخفض الوجود الفلسطيني بها بحيث يصبح بحلول عام 2020 أقل من 12% ونسبة الصهاينة أكثر من 88 % ، مما يعني أن القدس الشرقية سيتم تفريغها بالكامل من سكانها الأصليين .

أما الأمر المثير للدهشة هو دعوة وزير العلوم والتكنولوجيا الصهيوني دانيال هيرشكوفيتس في 13 مارس إلى الإعلان عن ضم المسجد الأقصى المبارك إلى "التراث اليهودي" كما حدث مع الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم، قائلا: " يجب أن يضم المسجد الأقصى إلى قائمة مواقع التراث اليهودي، وإن لم يكن هناك إمكانية للإعلان عن المسجد الأقصي موقعا أثريا لليهود فيجب أن نقيم مكانه معبدا يهوديا مؤقتا!".

الاثنين، 15 مارس 2010

عشرة أسباب لإنشراح الصدر

عشرة أسباب لإنشراح الصدر

ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 15 - 03 - 2010
نقلا عن : دار الوحيين



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين.. أما بعد: فإن ضيق الصدر وما ينتاب المسلم من القلق والأرق أحياناً، مسألة قد تمر على كل واحد منا ، تطول مدتها مع قوم وتقصر مع آخرين.

إن حالة ضيق الصدر، تجعل العبد أحياناً حبيس الهواجس والوساوس،فيبقى المسكين أسيراً لكيد الشيطان ، مرتهناً بقوة تلبيسه عليه، وبضعف مجاهدته له.

وفي هذه الأسطر المختصرة ذكر لبعض الأسباب المؤدية بإذن الله تعالى إلى شرح الصدور ومن ذلك:

السبب الأول: توحيد الله تعالى:

قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: " فمحبة الله تعالى ومعرفته ودوام ذكره،والسكون إليه والطمأنينة إليه، وإفراده بالحب والخوف والرجاء والتوكل والمعاملة،بحيث يكون هو وحده المستولي على هموم العبد وعزماته وإرادته ،هو جَنَّةُ الدنيا،والنعيم الذي لا يشبهه نعيم ، وهو قرة عين المحبين وحياة العارفين "
وقال أيضاً :" وعلى حسب كماله أي التوحيد وقوته وزيادته يكون انشراح صدر صاحبه "[زاد الميعاد].

السبب الثاني: حسن الظن بالله:

حسن الظن بالله تعالى، وذلك بأن تستشعر أن الله تعالى فارجٌ لهمك كاشفٌ لغمك ، فإنه متى ما أحسن العبد ظنه بربه، فتح الله عليه من بركاته من حيث لايحتسب، فعليك يا عبد الله بحسن الظن بربك ترى من الله ما يسرك،
إن الله تعالى يقول : «أنا عند ظن عبدي بي ، إن خيرا فخير ، و إن شرا فشر»

الراوي:[ واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة] المحدث:[الألباني] - المصدر: [صحيح الجامع] -
خلاصة حكم المحدث:[ صحيح]

السبب الثالث : العلم الشرعي :



فالعلم يوسع الصدر ويشرحه والجهل يورثه الضيق والحصر والحبس، وكلما زاد علمك واتسع انشرح صدرك واتسع، قال ابن القيم رحمه الله: " فإنه يشرح الصدر ويوسعه حتى يكون أوسع من الدنيا والجهل يورثه الضيق والحصر والحبس فكلما اتسع علم العبد انشرح صدره واتسع وليس هذا لكل علم بل للعلم المورث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو العلم النافع فأهله أشرح الناس صدراً وأوسعهم قلوباً وأحسنهم أخلاقاً وأطيبهم عيشاً " .

السبب الرابع: ذكر الله تعالى وكثرة الدعاء:

يا من ضاق صدره وتكدر أمره ، ارفع أكف الضراعة إلى مولاك ، وبث شكواك وحزنك إليه، واذرف الدمع بين يديه ، واعلم رعاك الله تعالى : أن الله أرحم بك من أمك وابيك وصاحبتك وبنيك. ومن الأذكار الواردة:

1- عن عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: كان رسول الله يقول عند الكرب:«لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم» [رواه البخاري ومسلم].

2- وعن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل به هم أو غم قال: « يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث» [ أخرجه الحاكم ] و [حسنه الألباني] في صحيح الجامع.



3- وعن أبي بكرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: دعوات المكروب : «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت» [أخرجه أبو داود وابن حيان] و [حسنه الألباني] في صحيح الجامع .


4- وعن عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما أصاب عبداً همٌ ولا حزنٌ ، فقال:« اللهم إني عبدك وابن عبدك ابن أمتك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري ، وجلاء حزني وذهاب همي» ، إلا ذهب الله حزنه وهمّه، وأبدله مكانه فرحاً [أخرجه أحمد في مسنده وابن حيان في صحيحه] .

إلى ذلك مما ورد من الأذكار في هذا الباب ونحوه.



فاحرص بارك الله فيك على دوام ذكر الله ولا تعرض عنه فقد قال تعالى: { وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طه124] .



السبب الخامس:المبادرة إلى ترك المعاصي ومحاسبة النفس

المعصية ذل، وطرد، وإبعاد عن رحمة الله تعالى، وهم وغم وضيق صدر...

فيا أخي:



أتريد مخرجاً لك مما انت فيه وأنت ترتع في بعض المعاصي؟ يا عجباً لك! تسأل الله لنفسك حاجتها وتنسى جنايتها، ألم تعلم هداك الله تعالى أن الذنوب باب عظيم ترد منه المصائب على العبد: { وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ} [الشورى:30]، {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [آل عمران165]
قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "وما يُجازى به المسئ من ضيق الصدر، وقسوة القلب، وتشتته وظلمه وحزازاته وغمه وهمه وحزنه وخوفه، وهذا أمر لا يكاد من لَه أدنى حس وحياة يرتاب فيه، بل الغموم والهموم والأحزان والضيق: عقوبات عاجلة، ونار دنيوية، وجهنم حاضرة. والإقبال على الله تعالى والإنابة إليه والرضى به وعنه، وامتلاء القلب من محبته ، واللهج بذكره، والفرح والسرور بمعرفته: ثواب عاجل، وجنة وعيش لا نسبة لعيش الملوك إليه البتة..." [الوابل الصيب:104].

فبادر رعاك الله إلى محاسبة نفسك محاسبة صدق وإنصاف،محاسبة من يريد مرضاة ربه والخير لنفسه، فإن كنت مقصراً في صلاة أو زكاة أو غير ذلك مما أوجب الله عليك أو كنت واقعاً فيما نهاك الله عنه من السيئات، فبادر إلى إصلاح أمرك، وجاهد نفسك على ذلك، وسترى من الله ما يشرح صدرك وييسر أمرك {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } [العنكبو:69] .

السبب السادس: أداء الفرائض والمداومة عليها:

المحافظة على أداء الفرائض والمداومة عليها، والإكثار من النوافل من صلاة وصيام وصدقة وبر وغير ذلك، فالمداومة على الفرائض والإكثار من النوافل من أسباب محبة الله تعالى لعبده ، عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه:« إن الله قال: من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحب، وما تقرب إليّ عبدي بشئ أحب إليّ مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه » الحديث. [أخرجه البخاري] .

السبب السابع: مجالسة الصالحين:

الاجتماع بالجلساء الصالحين والاستئناس بسماع حديثهم والاستفادة من ثمرات كلامهم وتوجيهاتهم، فالجلوس مع هؤلاء مرضاة للرحمن، مسخطة للشيطان، فلازم جلوسهم ومجالسهم واطلب مناصحتهم، ترى في صدرك انشراحاً وبهجة ثم إياك والوحدة، احذر أن تكون وحيداً لا جليس لك ولا أنيس ، وخاصة عند اشتدادالأمور عليك، فإن الشيطان يزيد العبد وهنا وضعفا إذا كان وحيداً، فالشيطان من الواحد أقرب ومن الاثنين أبعد وليس مع الثلاثة، وإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية.

السبب الثامن: قراءة القرآن الكريم:

قراءة القرآن الكريم تدبراً وتأملاً، وهذا من أعظم الأسباب في جلاء الأحزان وذهاب الهموم والغموم،فقراءة القرآن تورث العبد طمأنينة القلوب، وانشراحاً في الصدور {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } [الرعد:28].

قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى: "أي تطيب وتركن إلى جانب الله، وتسكن عند ذكره وترضى به مولى ونصيراً، ولهذا قال تعالى:{أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }أي هو حقيق لذلك".

فاحرص رعاك الله على الإكثار من تلاوته آناء الليل وأطراف النهار، وسل ربك أن تكون تلاوتك له سبباً في شرح صدرك، فإن العبد متى ما أقبل على ربه بصدق؛ فتح الله عليه من عظيم بركاته {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ } [يونس:82].


السبب التاسع: الإحسان إلى الخلق:

الإحسان إلى الخلق ونفعهم بما تملك من مال وجاه، سبب لانشراح صدرك؛ فإن الكريم السخي المعين لغيره أشرح الناس صدراً وأطيبهم نفساً، فاحرص على تقديم الإحسان إلى الخلق، وعلى رأسهم الوالدين ومن ولّاك الله عليهم، وتعاهد جيرانك، وأصدقاءك، ولا تحقرن من المعروف شيئاً، وحب للناس ما تحب أن يصل إليك من الخير واسع في قضاء حوائج إخوانك المسلمين، وستجد السعادة بلا شك.


السبب العاشر: إخراج دغل القلب والحرص على سلامته:


سلامة الصدر، وصفاؤه من أهم الأسباب المؤدية لشرح الصدور وجلب الراحة والسعادة لها ، بينما الحقد والحسد من أهم أمراض القلوب وضيقها...

يقول ابن القيم رحمه الله:" ومنها بل أعظمها إخراج دغل القلب وهو من الصفات المذمومة التي توجب ضيقه وعذابه وتحول بينه وبين حصول البرء فإن الإنسان إذا أتى الأسباب التى تشرح صدره ولم يخرج تلك الأوصاف المذمومة من قلبه لم يحظ من انشراح صدره بطائل وغايته أن يكون له مادتان تعتوران على قلبه وهو للمادة الغالبة عليه منهما".





فلتحرص- رعاك الله – على سلامة صدرك والإبتعاد عما يجلب له الضيق، واترك الشحناء والبغضاء وحسد الآخرين، وحب للناس ما تحب لنفسك تكن سعيداً في الدنيا والآخرة...



وفقنا الله وإياك للخير والسعادة في الدنيا والآخرة، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


بتصرف يسير

الأحد، 14 مارس 2010

هل نسينا؟ للكون رب

هل نسينا؟ للكون رب


ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 14 - 03 - 2010
نقلا عن : خالد الشافعي



في خضم الأحداث الجسام التي يصلح اليومي منها ليكون أحداث قرن كامل من القرون الماضية، وأمام استعلاء الغرب الذي يكره ويعادى ويحارب كل ما هو مسلم حتى لو كان قطعة قماش على وجه امرأة أو شكل هندسي اسمه مئذنة، وأمام فجاجة ووقاحة الطابور الخامس الذي فاق سيده الغربي في كراهية تباشير الصحوة حتى أرغم الطالبات على خلع النقاب فلما ارتدين الكمامات التي جعلتها وزارة الصحة ملزمة أمرهن الطابور الخامس بخلع هذه الكمامات، وأمام الشعور بالهزيمة والقهر الذي يغمر جماهير هذه الأمة، أمام طغيان الطواغيت واستكبار الجبابرة وفرعنة الفراعين الذين ظنوا أن هذا الكون بلا رب يحاسب ويعاقب ويجازى، أخذه شديد، وعقابه أليم، يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، بلغ من عزته وقوته وقهره أنه يهلك أعدائه الأشد استكبارا بالهواء والماء والقمل والضفادع فيا لقوته ويا لحقارتهم وهوانهم عليه.


لعل الخلق ضِعافهم وأقويائهم، وصالحهم وطالحهم، وبرهم وفاجرهم، لعل الجبابرة والأكاسرة والطغاة، لعل المقهورين المحرومين اليائسين نسوا في خضم الحياة المادية القاتلة والأسباب التي صارت أوثاناً تعبد من دون الله أن لهذا الكون رب يدبره، يحكم فلا معقب لحكمه، ويقضى فلا راد لقضائه يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، له في هذا الكون سنن كونية، وفى النهاية يطوي الله -عز وجل- السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوي الأرضين بشماله ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ لمن الملك اليوم؟ لله الواحد القهار.


ستموت الفتاة التي أجبرت على خلع نقابها وتجتمع مع من أجبرها على خلعه عند ربه وربها، وسيموت الذين يسلمون المسلمون للحصار، وسيموت المحاصرون وستنهار الجدران سيموت السجين والسجان والظالم والمظلوم والقاتل والمقتول وسيجتمع الجميع عند ربهم ليحكم بينهم، هذه هي القصة وتلكم هي الحكاية بعيداً عن التفاصيل والخطط والمعارك والانتخابات والمناصب والدماء والقوانين والكراسي.


فإلى الظالمين أقول اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير يوم يجمعكم ليوم الجمع لا ريب فيه اعملوا ما شئتم فيوماً ما سيذهب كل شيء وستعودون إلى رب هذا الكون فيالها من عودة وياله من مصير.


وإلى المقهورين أقول: والله ليتمن الله هذا الأمر فصبر جميل والله المستعان على ما يصفون، معكم سلاح لا يهزم، وتئوون إلى ركن شديد، فاخلصوا لله في الدعاء، وإياكم والمخالفات فمنها نؤتى وهى أس الهلاك، يا أهل غزة عليكم بالدعاء فلن ينجيكم سواه ولو توكلتم عليه لرزقكم كما يرزق الطير، لا تهتموا بالأنفاق ولا بالجدار ولا بشيء إلا استرضاء مولاكم، والله ثم والله ثم والله لن يساعدكم إلا الله ولن ينجيكم أحد سواه قوموا له ضارعين أذلاء منكسرين، أطلقوا حملة للعودة إليه، وارفعوا شعار: الذنوب هي الجدار الذي حال بيننا وبين نصر الله لنا، إياكم أن يتعلق قلبكم إلا به، إياكم أن تسألوا غيره أو تثقوا إلا به أو تسلموا أمركم لأحد سواه، إن الأنفاق لا ترزق، وقوافل المساعدات لا تهب الحياة.


إلى كل هؤلاء أقدم هذا الأثر العجيب العظيم الفريد الغريب الرهيب المزلزل التاريخي غاية السلوى وتمام البشرى وبالغ الوعيد، أيها المستضعفون أيها المقهورون هذا ربكم يتكلم عنكم، أيها الجبابرة والفراعنة هل سمعتم الجبار غاضباً؟

فاسمعوا إذاً :
عن وهب بن منبه: «قال الله لموسى: انطلق برسالتي، فإنك بسمعي وعيني، إن معك يدي وبصري، وإني قد ألبستك جنة من سلطاني لتستكمل بها القوة في أمري، فأنت جند عظيم من جندي بعثتك إلى خلق ضعيف من خلقي بطر نعمتي وأمن مكري، وعثَّرته الدنيا عني حتى جحد حقي، وأنكر ربوبيتي، وزعم أنه لا يعرفني، فإني أقسم بعزتي لولا القدر الذي وضعت بيني وبين خلقي لبطشت به بطشة جبار يغضب لغضبه السماوات والأرض والجبال والبحار، فإن أمرت السماء حصبته، وإن أمرت الأرض ابتلعته، وإن أمرت الجبال دمرته، وإن أمرت البحار غرَّقَته، ولكنه هان علي وسقط من عيني، ووسعه حلمي واستغنيت بما عندي، فبلِّغْه رسالتي، وادعه إلى عبادتي وتوحيدي وإخلاصي، وذَكّْره أيامي، وحذره نقمتي وبأسي، وأخبره أنه لا يقوم شيء لغضبي، وقل له فيما بين ذلك قولاً لينا لعله يتذكر أو يخشى، وأخبره أني إلى العفو والمغفرة أسرع مني إلى الغضب والعقوبة، ولا يرد عنك ما ألبسته من لباس الدنيا، فإن ناصيته بيدي ليس ينطق ولا يطرف ولا يتنفس إلا بإذني، وقل له أجب ربك فإنه واسع المغفرة، وقد أمهلك أربعمائة سنة في كلها أنت مبارزه بالمحاربة تسبه، وتتمثل به، وتصد عباده عن سبيله، وهو يمطر عليك السماء، وينبت لك الأرض، لم تسقم ولم تهرم ولم تفتقر ولم تغلب، ولو شاء الله أن يعجل لك العقوبة لفعل، ولكنه ذو أناة وحلم عظيم. وجاهده بنفسك وأخيك وأنتما تحتسبان بجهاده فإني لو شئت أن آيته بجنود لا قبل له بها لفعلت، ولكن ليعلم هذا العبد الضعيف الذي قد أعجبته نفسه وجموعه أن الفئة القليلة -ولا قليل مني- تغلب من الفئة الكثيرة بإذني. ولا تعجبنكما زينته، ولا ما مُتع به، ولا تمدا إلى ذلك أعينكما فإنها زهرة الحياة الدنيا، وزينة المترفين، ولو شئت أن أزينكما من الدنيا بزينة ليعلم فرعون حين ينظر إليها أن مقدرته تعجز عن مثل ما أوتيتما فعلت، ولكني أرغب بكما عن ذلك وأزويه عنكما، وكذلك أفعل بأوليائي، وقديماً ما جرت عادتي في ذلك، فإني لأذودهم عن نعيمها وزخارفها كما يذود الراعي الشفيق إبله عن مبارك الغرة، وما ذاك لهوانهم عليّ، ولكن ليستكملوا نصيبهم في دار كرامتي سالماً موفوراً لم تَكْلُمْه (لم تجرحه) الدنيا، وأعلم أنه لا يتزين لي العباد بزينة هي أبلغ فيما عندي من الزهد في الدنيا، فإنها زينة المتقين عليهم منها لباس يعرفون به من السكينة والخشوع، وسيماهم في وجوههم من أثر السجود، أولئك أوليائي حقاً حقاً، فإذا لقيتهم فاخفض لهم جناحك، وذلل لهم قلبك ولسانك، واعلم أنه من أهان لي ولياً أو أخافه فقد بارزني بالمحاربة، وبادأني وعرَّض لي نفسه، ودعاني إليها، وأنا أسرع شيء إلى نصرة أوليائي، أفيظن الذي يحاربني أن يقوم لي؟ أم يظن الذي يعاديني أن يعجزني؟ أم يظن الذي يبارزني أن يسبقني أو يفوتني؟ وأنا الثائر لهم في الدنيا والآخرة لا أَكِلُ (لا أترك) نصرتهم لغيري». (رواه ابن أبي حاتم)

وختاما لا تنسوا، للكون رب.


KALEDSHAFEY@YAHOO.COM

قداسة «البابا» و«الأقصى» وحكام العرب

قداسة «البابا» و«الأقصى» وحكام العرب !!!


محمد بن إبراهيم العوضي
أضيفت بتاريخ : : 14 - 03 - 2010




من الطبيعي أن تدافع الشعوب والأمم عندما يُعتَدى على حقوقها أو ما يمثل أهمية لكيانها الوجودي أو الاعتبار ويصل الدفاع إلى حد التضحية بالأرواح في سبيل الأرض والعرض والمال والنفس والرموز، إلا أن الشيء «المقدس» -ولكل أُمة مُقدساتها -يظل الأهم والأخطر على الإطلاق لارتباطها العقدي والروحي في حياة تلك الأمم.


والتاريخ القديم والمعاصر والحديث يشهد على ثورات وصراعات بل وحروب طاحنة ومعارك دامية نشبت بين الناس والدول لأسباب ارتبطت بإهانة؛ أو الاعتداء على مقدسات الآخرين.


لذا فإن البشرية اتفقت لتحقيق مصلحتها العامة على قوانين وقواعد دولية ومدنية قديمة ومعاصرة تؤكد من خلالها على احترام مقدسات الدول والشعوب في حالات السلم والحرب.


اتفاقية «لاهاي» لعام 1954 ؛ والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عام 1948، الملحقان الإضافيان لاتفاقية «جنيف» الرابعة الموقعان العام 1977، اتفاقية «فيينا» لعام 1983 بشأن خلافات الدول من الممتلكات؛ المعاهدات التاريخية المعنية بحماية المدن المقدسة واحترام دور العبادة كمعاهدة باريس 1856 ومعاهدة برلين 1878 والفرمان العثماني 1852... إلخ وبناءً على ذلك فإن جميع مقدسات الأديان والشعوب على امتداد الأرض تحظى بالرعاية والحماية وتجد جميع المنظمات الحقوقية والعلمية تستنفر كل طاقاتها القانونية والعلمية لحمايتها ومعاقبة من يتعرض لها.


والشواهد على ذلك كثيرة جداً... وأكتفي هنا بالإشارة إلى حادثة تمثال"بُوذا" في باميان في أفغانستان "قبل ثماني سنوات" بالتحديد في مارس 2001 عندما قامت طالبان بتدمير التمثال وكيف اعتبر المجتمع الدولي تدميره خسارة للبشرية وجناية لا تغتفر؛ وصورة للهمجية المعاصرة.


ولاحظ معي وقارن هذه الثقافة القانونية الدولية كيف تتعامل مع انتهاك المقدس إذا كان هذا المقدس يخص المقدسات الإسلامية تحديداً والذي يبدو أنها اعتداءات ممنهجة بشكل تصاعدي تحت تبريرات مختلفة... وكأن برنامج الاعتداءات على مقدساتنا برنامج يسعى لتحطيم الروح المعنوية للإنسان المسلم وتهيئته لقبول الإهانة لدينه بشكل بارد؛ وتطبيعه على ذلك.


ومن الشواهد على ذلك وطء المصحف بالأقدام ورميه في المراحيض في معسكر غوانتانامو؛ واعتبروا ذلك أخطاء فردية، رسم الرسول صلى الله عليه وسلم بصور مسيئة للغاية واُعتبر ذلك حرية رأي، حتى أوروبا العلمانية لم تسلم من تحويل المساجد والمقابر إلى كنائس ومراقص ودور للسينما في مدينة "سالونيك" في اليونان، ولقد شاهد العالم "مسجد البابوي" في الهند يهدم على يد الهندوس عام 1992 ليبنى مكانه معبد للآلهة "راما" عندهم،
واليوم يتعرض الحجاب برمزيته لهجمة وقحة في الغرب نرى صداها في عالمنا العربي والإسلامي... والسلسلة لن تنتهي...


بِيدَ أن ما يحدث للأقصى وفي الأقصى للمقدس وأهله على مرأى من العالم يعكس ازدواجية فكر الحداثة والعلمانية الغربية الأنانية المسيّسة بلعبة المصالح من جهة وعقيدة الشرق المستعبد الذليل والغرب المالك المتمدن؛ فحقوق الإنسان ما هي إلا أدوات ووسائل تمامًا كإسرائيل في المنطقة لتحقيق الأهداف السياسية الكبرى... فلا تصدقوا أكذوبة الحقوق العولمية.


فإذا كان الأقصى مقدسًا عند المسلمين، لكن ذات البابا عندهم أكثر قداسةً.. ولماذا العجب ونحن نرى برود أكثر أنظمتنا العربية لما يجري من إجرام الصهاينة...


ألم تبلغ مكانة بعض حُكامنا درجة من تقديس ذاته بما يفوق قداسة الأقصى؟!...

اغتيال الموساد للمبحوح عنوان قوة لحماس

اغتيال الموساد للمبحوح عنوان قوة لحماس


ممدوح إسماعيل
أضيفت بتاريخ : : 11 - 03 - 2010
نقلا عن : موقع قاوم




أثارت عملية اغتيال القيادي الحمساوي المبحوح في دبي جدل حول تعاظم دور الموساد ووصوله إلى قلب الدول العربية لتنفيذ مؤامراته، والحقيقة أنه رغم تنفيذ الموساد للعملية وغيرها من العمليات القذرة إلا أن التضخيم في قوته مخطط مقصود تدفع به منابر إعلامية عمداً، وعلى سبيل المثال إذا كان الموساد نجح في حرب 67 فإن المخابرات المصرية نجحت نجاح منقطع النظير في حرب أكتوبر 73 وقبله عمليات كثيرة فيما سمى حرب الاستنزاف ولا ننسى رأفت الهجان وغيره.


أما بالنسبة إلى حماس والموساد فحركة المقاومة الإسلامية حماس تأسست منذ 22 عامًا فقط وهى حركة مقاومة تجاهد وتدعو وتقوم بنشاط اجتماعي وسياسي واقتصادي تنوء عنه أعظم إمكانيات الدول وفى ظل قدرات بسيطة والأعداء حولها ولا معين ولا ناصر لهم إلا الله، أما الموساد فقد تأسس منذ حوالي ستين عاماً ويقوم بدور أمنى واستخباراتي وتنفيذ عمليات لتحقيق أهدافه ويملك إمكانيات هائلة بلا حدود مالية وتقنية ولوجستية ودولية ومع ذلك بالنظر إلى ما حققته حماس في ضوء إمكانياتها أمام الموساد نجد أنها تفوقت تفوق كبير جدًا لا يقلل منه بعض عمليات للموساد فأمام ذلك نجحت حماس في تحقيق مئات العمليات الناجحة داخل كيان الاحتلال الصهيوني وزلزلت أركانه وقهرت أسطورة الموساد.


وإذا كانت حماس هي اختصار لحركة المقاومة الإسلامية فإن الموساد هو اختصار لكلمة ها موساد لي تيوم بالعبرية وتعنى مؤسسة الاستخبارات والمهمات الخاصة. وقد حاول أحد الكتاب اليهود جوردن توماس تضخيم دور الموساد بصورة مبالغ فيها وذلك في كتابه المعنون "جواسيس جدعون" التاريخ السري للموساد وحتى نلقى الضوء على هذا الجسم الشيطاني كما جاء في كتاب "جدعون" ينبغي أن نعرف أن مبنى الموساد نفسه يوجد في تل أبيب في جادة الملك سول وغالباً ما يكون مقر الموساد في أوروبا مرتبطاً بمكتب خطوط العال الجوية أو السفارة الإسرائيلية، وأنه ينقسم عدة أقسام:
1- قسم الدراسات والأبحاث
2- قسم جمع المعلومات
3- قسم العمل و الارتباط السياسي
4- قسم الحرب النفسية والإعلامية
5- قسم التكنولوجيا
6- قسم الإغتيالات

والأخير هو أخطر هذه الأقسام ومن اللافت أن اسمه كيدون : وهي كلمة عبرية تعني الحرية أي حرية؟
(ربما يقصدون حرية الشيطان في الفساد في الأرض)


ومما يثير الدهشة أن هذا القسم في عام 1998، كان به 48 عضوا، يتدربون على تنفيذ العمليات القذرة من مهارات استخدام الأسلحة إلى كيفية إخفاء قنابل، أو نشر دواء قاتل بين الناس، وجعل الموت الناتج عن الاغتيال يبدو عرضيًا. وتتشكل من تلك المجموعة فرق اغتيالات تسافر للخارج مما يسمى رحلات تآلف مع المواقع مثل لندن وباريس، وفرانكفورت، نيويورك، ولوس أنجلوس، وأخيراً دبي. كما أنها تدرس باستمرار الأماكن والشوارع التي يمكن في أي لحظة أن تكون مسرحاً للعمليات. كما حدث وشاهدنا في عملية اغتيال المبحوح (نسأل الله أن يتقبله شهيداً) كيف كانت الفرقة التي وصل عددها كما أعلنت شرطة دبي إلى 27 فرد تراقب المكان والهدف.

ويسمى عملاء الموساد الميدانين "الكاستا" أما المعاونون اليهود المتطوعون يسمون "السيانيم" وهم منتشرون في كل دول العالم ويوجد تعاون قوى مع الكثير من الدول الغربية، والموساد جهاز رغم ما يشاع عن قوته الظاهرية إلا أنه فاسد وضعيف فقد اقترب عدد قتلى الموساد من 600 بين جاسوس وعميل (كاستا)، هذا بخلاف الذين سقطوا و حُكم عليهم بالسجن أو تعرضوا للطرد بعد مشكلة سياسية وبخلاف الذين قام الموساد نفسه بتصفيتهم من الداخل لخلافات كثيرة أما الفساد فأبرزه ما حدث عام 1997، عندما اكتشف الموساد أن أحد ضباطه البارزين ويدعى يهودا جل كان يلفق، على مدار العشرين سنة الماضية، تقارير سرية للغاية عن عميل غير موجود في دمشق. وقد سرق جل مبالغ كبيرة من الموساد ليدفع لذلك الرجل الوهمي، ولكنه عوضاً عن ذلك اختلسها لنفسه، ولا يفوتنا الإشارة إلى فشل عملية اغتيال خالد مشعل التي قام بها الموساد في 20- 9-1997 وتم القبض على العملاء في فضيحة مدوية.
الشاهد مما تقدم فضح الموساد بنذر يسير جداً من فضائحه التي حاول أن يخفيها بعدما اصطادت كاميرات دبي عملائه وفضحتهم أمام العالم.

ورداً على ذلك قام الموساد عبر قسم الحرب النفسية والإعلامية بنشر قصة مصعب ابن القيادي الحمساوي حسن يوسف ونشر أخبار عن تعاونه مع الموساد عبر صحيفة هارتس الصهيونية ليغطى على انكشاف جريمته في دبي بحملة إعلامية موازية، وخيراً فعل المجاهد حسن يوسف عندما تبرأ هو وأسرته من ابنه وفعله عبر بيان إعلامي فقط وهو رد بليغ من أسير لا يملك إلا إيمانه بعقيدته وقضيته ومع ذلك غطى إعلاميا على حملة الموساد وفى ذلك دلالة على أن الإمكانيات البسيطة تستطيع أن تقف أمام قوى الظلم طالما أنها مؤمنة بعدالة قضيتها وحقها.


ويبقى عدة نقاط:
1- أن ما حدث في دبي يدل على اختراق صهيوني قوى للموساد في دبي فعدد 27 ليس بالقليل وإن كانت كاميرات المراقبة كشفتهم فقد كشفت صورهم وليس أسماؤهم الحقيقية التي ستظل بمنأى عن الملاحقة القانونية وما حدث تحذير من سهولة اختراق عملاء الموساد للدول العربية.

2- أن استخدام الموساد لعدد 27 فرد لاغتيال شخص واحد يدل على ضعفه فرغم إمكانيات الموساد كدولة إلا أنهم لم يستطيعوا تنفيذ العملية إلا بعدد كبير جداً .

3- أن التحرك الإعلامي الإماراتي هو نوع من الرد على الاختراق الصهيوني لدبي ولكنه بلا فاعلية حقيقية فحتى تتم الفاعلية كان ينبغي تصعيد الأمر دولياً ولكنهم لم يفعلوا إلا التصعيد الإعلامي؟!

4- استخدام الجوازات المزورة هو قاعدة أصيلة عند الموساد معمول بها منذ زمن و مخابرات دول غربية كثيرة تتعاون معها في ذلك وأن تحرك بعض الدول تجاه تلك القضية هو تحرك لتفادى الإحراج الإعلامي فقط أمام شعوبهم والعالم وتقديم تبرير لحماس والفلسطينيين أنهم رافضين لما حدث خشية تعرضهم لعمل غاضب.


وأخيراً إن اغتيال المبحوح وغيره من قافلة الشهداء هو شهادة نجاح لحماس أنها رغم كل ما تعرضت له من قتل وتصفية وتشريد وتحجيم وحصار وضغوط أنها مازالت الرقم واحد في القضية الفلسطينية والرقم الصعب جداً الذي فشل الأعداء والخونة في إزالته أو زحزحته فلجئوا إلى المؤامرات والاغتيالات وهو ما يؤكد ويبرهن أن حركات المقاومة (الإسلامية) للعدوان هي القوة الوحيدة الفاعلة أمام كل قوى الظلم والعدوان مهما كانت قوتها الدولية والسياسية والعسكرية والاقتصادية.

ممدوح إسماعيل محام وكاتب
Elsharia5@hotmail.com

الأربعاء، 10 مارس 2010

وهل بالفعل يمكن أن يُهدم الأقصى؟!

وهل بالفعل يمكن أن يُهدم الأقصى؟!

فريق عمل طريق الإسلام
أضيفت بتاريخ : : 09 - 10 - 2009
نقلا عن : طريق الإسلام

سؤال يدور في ذهن الكثير: وهل بالفعل يمكن أن يُهدم الأقصى؟!

هل يمكن أن يحل محله يومًا معبدًا لليهود الملاعين؟!

هل من المحتمل أن يحدث هذا يومًا؟!

كابوس مزعج وسؤال يطرح منذ سنوات، ولكن للأسف تاه الكثير في البحث عن الإجابة...

إذًا فما الذي يريده اليهود بالتحديد؟، هل ما يريدونه هو بناء معبد ليتعبدوا فيه؟، أم في ذهنهم ما هو أكثر من هذا؟!

هيا بنا نغوص في نفوس وعقول هؤلاء حتى نفهم القضية:

اليهود هم المغضوب عليهم، الذين جحدوا بشرع الله، وقتلوا النبيين، وأشاعوا الفساد في الأرض...

اليهود هم من حرفوا الإنجيل، ويسعون جاحدين لتدمير الإسلام...

إنهم قتله مجرمون.. حاقدون على البشرية عامة.. وعلى المسلمين خاصة.. لا عهد لهم ولا ميثاق.. لا رحمة في قلوبهم ولا شفقة.. يتظاهرون بالحضارة وهم أصل الهمجية والوحشية.. يدعون إلى السلام مراوغة وخداعا.. يبطنون خلاف ما يظهرون إنهم بإيجاز: هم المغضوب عليهم من الله رب العالمين.

لم يجد اليهود أحدًا إلا وقالوا فيه الأقاويل، ولم يسلم منهم حتى الله عز وجل إذ نعتوه بالبخل: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ} [المائدة:64].

وهم الذين ادّعوا الولد لله: {وقّالّتٌ الًيّهٍودٍ عٍزّيًرِ ابًنٍ اللَّهٌ} [التوبة:30]، تعالى الله عن قولهم: {الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا} [سورة الفرقان: 2].

هؤلاء أنفسهم الذين قالوا في تلمودهم المزعوم: ليس الله - نستغفره سبحانه - معصوماً من الطيش والغضب والكذب.

ويقولون: يقضي الله ثلاث ساعات من النهار يلعب مع ملك الأسماك تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ (16) لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ (17) بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ} [سورة الأنبياء: 16-18].

وهؤلاء اليهود هم الذين قتلوا أنبياء الله وسبوهم وشتموهم وقالوا عن عيسى عليه السلام في تلمودهم: إنه ابن زنا وأن أمه حملت به خلال فترة الحيض وأنه مشعوذ ومضلل وأحمق وغشاش بني إسرائيل وأنّه صلب ومات ودفن في جهنم وأنه يعذّب فيها في أتون ماء منتن يغلي!!!

وقد قال الله تعالى في فريتهم على المسيح عليه السلام وأمه : {فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ اللّهِ وَقَتْلِهِمُ الأَنْبِيَاء بِغَيْرِ حَقًّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللّهُ عَلَيْهَا بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً(155) وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا} [سورة النساء: 155-157].

وهم الذين حرفوا الكلم عن مواضعه: {مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ} [سورة النساء: 46].

فهل نظن بعد كل هذا أن يكون هدفهم هو بناء معبد للصلاة؟!!... وأي صلاة هذه التي سيصلونها وهم قد كفروا بربهم؟!، هل يعقل أحد هذا؟!

ولكن ما الأمر بالتحديد، وما الذي يريدوه؟!

لنبدأ الأمر من البداية:

خلق الله المخلوقات وجعل لكل نفس صفات وطباع، فهناك السهل اللين، وهناك الغليظ، وهناك المتكبر الذي لا يقبل الحق أبدا، وهناك المطيع الذي إذا رأى الحق اتبعه حتى ولو كان على نفسه أو الأقربين...

نفوس... منها الخبيث ومنها الطيب...

أما اليهود فهم من أسوأ خلق الله؛ لأنهم قد عرفوا الحق وجحدوه، مثلهم مثل إبليس، فهذا إبليس عندما خلق الله آدم عليه السلام، ونفخ فيه من روحه، ثم أمر الملائكة ليسجدوا له سجود تكريم {فَسَجَدُواْ} [سورة البقرة: 34]، نعم سجدوا، سجدوا رغم أنهم قالوا في البداية {أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء} [سورة البقرة: 30]، سجدوا رغم عدم معرفتهم بحكمة خلق آدم عليه السلام، سجدوا كلهم أجمعين طاعة لمن خلقهم، أطاعوا الله عز وجل بدون نقاش ولا جدال لأنه قد أَمر، وإذا أَمر الله أمرًا فليس على أي مخلوق إلا الطاعة... وهكذا يجب أن يكون حال المؤمن، أن يأتمر بأمر الله حتى وإن لم يعلم الحكمة من وراء ذلك {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً} [سورة النساء: 65].

ولكن هناك من أَبى السجود، هناك من أَصرّ واستكبر، هناك من صورت له نفسه أنه أعلى وأجل من هذا المخلوق الذي خُلق من طين، إنه إبليس اللعين {إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} [سورة البقرة: 34].

أَبى واستكبر... نعم إنه الكبر، ذلك الخلق الذي كان سبب دخول أغلب أهل النار النار، ذلك الخلق الإبليسي اللعين، تكبر أن يسجد مجرد سجود تكريم لمخلوق آخر، رأى أنه أفضل منه، رفض أمر الله فكفر وكان من الملعونين... لم يُنكر إبليس وجود الله، ولكنه كابر وعاند مع من خلقه فكان من الكافرين، اتبع هواه، فكانت عليه اللعنة إلى يومِ الدين، وكذلك حال كل من يعاند أمر الله، ويريد أن يتبع حكمه وهواه {إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ} [سورة المائدة: 44].

ولم تنتهي الحكاية هنا بل بدأت، بدأت لتبدأ حياة البشرية، وقصها الله علينا لنعلم أصل الحكاية؛ لنضعها أمام أنظرنا دائما حتى نتعلم منها كل يوم درس جديد، وموعظة جديدة، وكلما مررنا بأمر عُدنا إلى الوراء لنتعلم منه المزيد والمزيد...

هذا ما فعله اليهود بالتحديد، كلما أمرهم الله بأمر تحايلوا عليه فعاقبهم الله: {فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [سورة الأعراف: 166]، وكلما جاءهم نبي استكبروا {أَفَكُلَّمَا جَاءكُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ} [سورة البقرة: 87].

استكبروا أن يطيعوا الله بعد ما عرفوا من الحق {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ} [سورة البقرة: 109]؛ فهم {يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ} [سورة النساء: 54]...

وهكذا يمر جيل وراء جيل وفيهم هذا الخلق الإبليسي، وظلوا يكابرون ويعاندون مثل ما فعل إبليس، أبوا أن يكون لغيرهم السيادة في الأرض، لا يستطيعون أن يتحملوا هذا، ولذلك يصرون دائما أن يسموا أنفسهم شعب الله المختار، بنفس منهج إبليس {أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ} [سورة الأعراف: 12]، ولم يكتفوا أن الله غضب عليهم ولعنهم بل أرادوا أن يضلوا البشر جميعًا معهم، ومن أجل الوصول لذلك اتبعوا كل الطرق والسبل للوصول إلى ما يريدون...

وأخيرًا يريدون أن ينهوا على البقية المؤمنة في الأرض، جحدوا أن يكون هناك من يعبد الله على الأرض، فأردوا أن يفتكوا بهم حتى يكونوا في الكفر سواء، خافوا أن تعود السيادة للمسلمين ويعودوا لينشروا الإسلام في العالم ويحكموا بشرع الله... آذاهم أن يكون لغيرهم السيادة... فأي كفر وجحود هذا... وهل هذا إلا نفس منهج إبليس اللعين {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿١٦﴾ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ} [سورة الأعراف: 16-17].

إن المعبد الذي يريدون بنائه هو رمز للسلطة والسيطرة على العالم لأن سيدنا سليمان عليه السلام أوتي من الملك ما لم يؤت أحد من العالمين، ورغم هذا هم أنفسهم كفروا بداود عليه السلام عليه السلام: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ} [سورة المائدة: 78]!!!

إن المعبد الذي يريدون بنائه هو معبد من الرذائل والكفر والإلحاد في نفوس البشر، معبد من الخبائث، يريدون تذويب الإسلام وأهله كما فعلوا بالنصارى من قبل عندما جروا أوروبا لتثور على الله وتنكر وجوده، وكان من شيطاينهم إذ ذاك ماركس وفرويد وداروين، وهم الآن يسعون جاهدين لكي يفعلوا بنا مثل ما فعلوه مع غيرنا ولكن بأبطال مختلفين وسيناريو أشد حبكة عن طريق حوار الأديان والإنسانية السلام العلمي وقبول الآخر والاتفاق على نقط مشتركة نتفق عليها جميعا حتى يسود السلام العالم!!، وقد قال أحد دعاتها من قبل وهو الفرلي: "حينما يصبح الجميع أحرارا في تفكيرهم لهم من الشجاعة ما يجعلهم يتقبلون ما هو خير وعدل وجميل عندئذ يكون من المحتمل أن يسود العالم دين واحد وإني سأكون سعيدا باتباع دين عالمي موحد تتبع مصادره من حقائق التاريخ وتشمل مبادئه العدالة الاجتماعية وتقوم بفضله مظاهر الحب والإخاء على أنقاض الكراهية والخصومة"، وبالطبع ما يقصد من أن يكون الناس أحرار في تفكيرهم هو أن يتحرروا أن يكون لهم إله يحتكمون إليه ويأتمرون بأمره ويحكمون شرعه فيهم وبالتالي يكون الجميع في الكفر سواء!!!...

ولن يسود هذا السلام أبدًا إلا تحت راية التوحيد، ولن يستطيعوا أن يهدموا الأقصى إلا بعد بناء هذا المعبد من الشرك والكفر والفساد في نفوس المسلمين، وإن استطاعوا أن يفعلوا هذا فعلى أي شيء نبكي بعد ذلك، فهل يضير الشاه سلخها بعد ذبحها؟!


وسيكون للحديث بقية بإذن الله لنوضح الأمر أكثر إن كان في العمر بقية.


مروة يحيى


_______________________________

المراجع:
مطوية حقيقة العداوة بيننا وبين اليهود لسلسلة العلامتين.
موقع الدرر السنية، موسوعة الفرق والأديان

عام على الأوهام

عام على الأوهام

ملفات متنوعة
أضيفت بتاريخ : : 09 - 03 - 2010
نقلا عن : خالد الشافعي




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
حين قرر الرئيس الأمريكي زيارة القاهرة بعد شهور قليلة من وصوله للحكم حظيت هذه الزيارة في بلادنا باهتمام غير مسبوق على كل المستويات في انتظار خطابه الموعود من قلب القاهرة إلى العالمين العربي والإسلامي، وهو اهتمام بدأ منذ انتخاب أوباما ووصوله إلى سدة الحكم في أكبر دولة في العالم، وفى رأيي أن هذا الاهتمام يعكس المحنة الكبيرة التي تعيشها الأمة اليوم على مستوى النخبة أو الجماهير، أما النخبة فالذي يقرأ أو يسمع ما تقوله أو تكتبه هذه النخبة لا يمكن أن يتصور أنها تصلح لتشكيل وعى جماهير أكبر دولة في العالمين الإسلامي والعربي، أما الجماهير فموقفها يشير أنها لا قرأت تاريخ ولا فهمت قرآن .


إن المحنة تتجلى في أوضح وأكبر صورها وأصدق وأمثل تعبير عنها في أن ينتظر إنسان عاقل من رئيس لأمريكا -أيا كان اسم هذا الرئيس أو رسمه- أن يساعد المسلمين أو أن يرد إليهم حقوقهم الضائعة.

نعم إن الضجة التي وقعت فى بلادنا والطبول التي دقت والمواكب التي خرجت والأفراح التي أقيمت في ديار المسلمين احتفالا بانتخاب أوباما هي أصدق تعبير عن شكل ونوعية ومدى جسامة المحنة .

هذا دون الدخول في التفاصيل ودون أن نكلف أنفسنا عناء التحليل والبحث والاستقراء فيما يتعلق بظاهرة أوباما لأننا لا نحتاج إلى ذلك أصلاً فنحن نعرف جيداً كيف تدار أمريكا ومن يحكمها ونعرف قصة اللوبي وأصحاب المصالح نعرفها ونفهمها ونحفظها عن ظهر قلب.

ليس هذا فقط بل وعندنا من التاريخ والدروس والقصص ما يكفى لأن نجعل من التعويل على رئيس لأمريكا خطئاً وخطلاً لا يقع فيه عاقل منصف يتابع ولو من بعيد نشرات الأخبار ويقرأ الصحف السيارة حتى لو كانت صحفاً موجهه .


وحتى إذا أراد رئيس أمريكي أن يفعل شيئاً فإن أصول اللعبة ستمنعه على الفور وسيجد نفسه أمام فضائح لا قبل له بها وسينبشون تاريخه وإقراره الضريبي وحساباته البنكية وكل من التقى بهم يوما في حياته ولن يتركوه إلا جثة هامدة بل ربما قدموا جثته للقضاء .

أقول هذا دون الدخول في التفاصيل، فإن أبى السذج إلا الدليل من كلام وأفعال القوم قلنا لهم: اسمعوا وعوا إذن :
أما عن أوباما فوصوله إلى سدة الحكم مقصود ومرتب بعد ما أحسّ صنّاع القرار في أميركا بحتمية (النيولوك) دون أي تغيير في المضمون بعد أن أصبحت أمريكا في عيون العالم هي أس الفساد وأصل كل داء بعد أن ورطت الدنيا فى أفغانستان والعراق ثم عادت وأغرقت العالم في أكبر أزمة مالية عرفها العالم لذلك كان لابد من تغيير شكلي هائل تم صناعته بإتقان بالغ، وللإنصاف فإن اختياره كان عبقرياً حتى أنه خدع مئات الملايين من البشر في الداخل والخارج وأعطى الأمل لمن سحقتهم العنصرية في الداخل ومن سحقتهم الآلة العسكرية والأزمة المالية في الخارج. أما العقلاء الذين يقرئون ويفهمون فلم يجدوا سبباً واحداً في كلامه ولا في أفعاله يدعوهم إلى التحليق عالياً في سماء الوهم .

إذ يكفى أن تلقى نظرة خاطفة على بعض آراء أوباما المتعلقة بالإسلام وبالقضية الفلسطينية على سبيل المثال، وستكتشف أن الرجل من الصقور الكبار وهو متشدد بامتياز.


يقول أوباما: "سأجلب معي إلى البيت الأبيض التزاماً غير قابل للشك بأمن دولة إسرائيل والصداقة بيننا، وستبقى علاقات الولايات المتحدة وإسرائيل مغروسة في مصالح مشتركة وقيم مشتركة وصداقة عميقة بين الشعبين، وهذا وضع يدعمه إجماع يتعدى الأحزاب في الولايات المتحدة، وأنا فخور بأن أكون جزءاً منه". وأكد على "ضرورة عزل حماس وحزب الله وسوريا طالما أنها لم تتخلى عن الإرهاب ولم تعترف بإسرائيل".

هذا عن أقوال أوباما أما أفعاله فليس أولها تعيينه لرام بنيامين ايمانويل كبيراً لموظفي البيت الأبيض، والذي كان أبوه عضواً في العصابات الصهيونية المتطرفة كالأرغون واتسيل وليحي التي ارتكبت مذابح دير ياسين وغيرها من المذابح المعروفة ضد أهل فلسطين، ولا آخرها تعيينه جو بايدن نائباً له، وهو المعروف بآرائه شديدة الكراهية ضد العالم الإسلامي .

ألم أقل لكم إنها محنة كبيرة وعميقة و لكن الله غالب على أمره.


ومع ذلك فنحن المتشددون كتمنا تشددنا ولم نشأ أن نقلب فرح وصول أوباما مأتماً وحرصنا على الكلوب فلم نضرب فيه كرسياً واحداً وتصرفنا بكل شياكة وأمهلنا الأمل الأوبامى عاماً - وياله من عام - مر هذا العام ومعتقل جوانتانامو الذي أقسم الإيمان الغلاظ أنه سيغلقه فلم يفعل، مر هذا العام والمستوطنات تبنى والقدس تهود والحفريات تهدد المسجد الأقصى والمدنيون يموتون في باكستان تحت القصف الأمريكي، مر هذا العام والعراق لم تذق طعم الراحة .

مر هذا العام ولم تزدد بلادنا بأوباما إلا دماءًا وجثثاً وبكاءًا وخراباً فمتى يفهم قومنا ومتى يتعلمون ومتى يستمعون لنا ؟!
يا سيد أوباما وددت لو التقيتك حين زرت بلادي لأقول لك: نحن هنا، نوع أخر من الناس في هذه البلاد، نوع مختلف غير الذين تلتقي بهم، وغير الذين يهللون لحضورك، وغير الذين يعولون عليك ويجعلوك الأمل ومفتاح التغيير ورد الحقوق ويجعلون المشكلة في سلفك بوش .


نحن خلق آخر نحترم العلم والتكنولوجيا ونؤمن بأهمية التعليم والعدالة الاجتماعية ونحرم ظلم النساء والرجال والأطفال بل والحيوان .
لا ننكر أننا مسبوقون في كثير من مجالات الحياة النافعة والمفيدة ولا ننكر أن عندنا من الآفات والأمراض ما ساهم بنصيب كبير فيما نحن فيه، لكننا خلق نؤمن أننا خذلنا يوم تخلينا عن سلاحنا الأول ودرعنا الأمنع ألا وهو الاستقواء بالله والاحتماء به، وأننا خذلنا يوم وكلنا إلى أنفسنا، وأن هذا كان يوم ضيعنا الأمانة وأعطينا ظهورنا لديننا وانتشرت في بلادنا المخالفات، نحن خلق نؤمن بأن الأمر بيد الله يعز من يشاء ويذل من يشاء، يؤتى الملك من يشاء وينزعه ممن يشاء، وأن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده، ونؤمن أن العاقبة للمتقين .


نحن خلق قرأنا القرآن فحدثنا عن نهاية الظالمين والباغين وعاقبة المسرفين وقرأنا التاريخ فحدثنا عن أتلانتيك الغارقة والفرس وبيزنطة وإسبرطة والنازية والفاشية وشاهدنا النشرات فأنبأتنا عن تسونامى وكاترينا وهايتى، هايتى التي يسرق مواطنوك أطفالها الآن مستغلين فوضى ما بعد الزلزال، نحن قوم نرى الأمور بغير ما يراها قومنا ونزنها بميزان غير الذي يزنون وتزن أنت به الأمور .


عفواً نحن نعرف من أين أوتينا ولماذا خُذلنا ونعرف أن الحل سهل ويسير وأن خطة العلاج مجربة وموثوقة وعبقرية ويكفى أنها حولت أعرابا أجلافاً عاشوا طويلاً حياة تافهة حولتهم إلى ملوك للدنيا في عشر سنوات .

عفواً فلن نكون في انتظارك ولن نتابع أخبار زيارتك ولن نهتم بخطابك .


خالد الشافعي
kaledshafey@yahoo.com

الأحد، 7 مارس 2010

الركن السادس من أركان الإسلام.. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

الركن السادس من أركان الإسلام.. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

عبد الملك القاسم
أضيفت بتاريخ : : 05 - 03 - 2004
نقلا عن : دار القاسم


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فإن من أهم المهمات وأفضل القربات التناصح والتوجيه إلى الخير والتواصي بالحق والصبر عليه، والتحذير مما يخالفه ويغضب الله عزّ وجلّ ويباعد من رحمته.

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منزلته عظيمة، وقد عده العلماء الركن السادس من أركان الإسلام، وقدمه الله عزّ وجلّ على الإيمان كما في قوله تعالى: { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله } .

وقدمه الله عزّ وجلّ في سورة التوبة على إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة فقال تعالى: { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم } .

وفي هذا التقديم إيضاح لعظم شأن هذا الواجب وبيان لأهميته في حياة الأفراد والمجتمعات والشعوب. وبتحقيقه والقيام به تصلح الأمة ويكثر فيها الخير ويضمحل الشر ويقل المنكر. وبإضاعته تكون العواقب والوخيمة والكوارث العظيمة والشرور الكثيرة، وتتفرق الأمة وتقسو القلوب أو تموت، وتظهر الرذائل وتنتشر، ويظهر صوت الباطل، ويفشو المنكر.



ومن فضل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ما يلي:

أولاً: أنه من مهام وأعمال الرسل عليهم السلام، قال تعالى: { ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت }

ثانياً: أنه من صفات المؤمنين كما قال تعالى: { التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله وبشر المؤمنين }

على عكس أهل الشر والفساد { المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون } .

ثالثاً: أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خصال الصالحين، قال تعالى: { ليسوا سواءً من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون . يؤمنون بالله واليوم الآخر ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويُسارعون في الخيرات وأولئك من الصالحين } .

رابعاً: من خيرية هذه الأمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: { كُنتم خير أمة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتُؤمنون بالله } .

خامساً: التمكين في الأرض، قال تعالى: { الذين إن مّكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبةُ الأمور } .

سادساً: أنه من أسباب النصر، قال تعالى: { ولينصُرَنَّ الله من ينصره إن الله لقويٌ عزيز . الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبةُ الأمور } .

سابعاً: عظم فضل القيام به كما قال تعالى: { لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً } . وقوله صلى الله عليه وسلم: « من دعا إلى هدى كان له مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً » [رواه مسلم].

ثامناً: أنه من أسباب تكفير الذنوب كما قال صلى الله عليه وسلم: « فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره، يكفّرها الصيام والصلاة والصدقة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر » [رواه أحمد].

تاسعاً: في القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حفظ للضرورات الخمس في الدين والنفس والعقل والنسل والمال. وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الفضائل غير ما ذكرنا. وإذا تُرك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعُطلت رايته؛ ظهر الفساد في البر والبحر وترتب على تركه أمور عظيمة منها:

1- وقوع الهلاك والعذاب، قال الله عزّ وجلّ: { واتقوا فتنة لا تصيبنّ الذين ظلموا منكم خاصة } .

وعن حُذيفة رضي الله عنه مرفوعاً: « والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم » [متفق عليه].

ولما قالت أم المؤمنين زينب رضي الله عنها: "أنهلك وفينا الصالحون؟" قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم: « نعم إذا كثُر الخبث » [رواه البخاري].

2- عدم إجابة الدعاء، وقد وردت أحاديث في ذلك منها حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: « مروا بالمعروف، وانهوا عن المنكر، قبل أن تدعوا فلا يُستجاب لكم » [رواه أحمد].

3- انتفاء خيرية الأمة، قال صلى الله عليه وسلم: « والله لتأمرنّ بالمعروف ولتنوهن عن المنكر ولتأخذن على يد الظالم ولتأطرنه على الحق أطراً ولتقصرنه على الحق قصراً، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعنكم كما لعنهم » [رواه أبو داود].

4- تسلُّط الفساق والفجار والكفار والكفار، وتزيين المعاصي، وشيوع المنكر واستمراؤه.

5- ظهور الجهل، واندثار العلم، وتخبط الأمة في ظلمة حالكة لا فجر لها. ويكفي عذاب الله عزّ وجلّ لمن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتسلط الأعداء والمنافقين عليه، وضعف شوكته وقلة هيبته.



أخي المسلم:

قال العلامة الشيخ حمد بن عتيق رحمه الله: فلو قُدِّر أن رجلاً يصوم النهار ويقوم الليل ويزهد في الدنيا كلها، وهو مع هذا لا يغضب الله، ولا يتمعَّر وجهه، ولا يحمر، فلا يأمر بالمعروف، ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل من أبغض الناس عند الله، وأقلهم ديناً، وأصحاب الكبائر أحسن عند الله منه.



خطوات الإنكار والأمر:

أولاً: التعريف، فإن الجاهل يقوم على الشيء لا يظنه منكراً، فيجب إيضاحه له، ويؤمر بالمعروف ويبين له عظم أجره وجزيل ثواب من قام به، ويكون ذلك بحسن أدب ولين ورفق.

ثانياً: الوعظ؛ وذلك بالتخويف من عذاب الله عزّ وجلّ وعقابه وذكر آثار الذنوب والمعاصي، ويكون ذلك بشفقة ورحمة له.

ثالثاً: الرفع إلى أهل الحسبة إذا ظهر عناده وإصراره.

رابعاً: التكرار وعدم اليأس فإن الأنبياء والمرسلين أمروا بالمعروف وأعظمه التوحيد، وحذروا من المنكر وأعظمه الشرك، سنوات طويلة دون كلل أو ملل.

خامساً: إهداء الكتاب والشريط النافع.

سادساً: لمن كان له ولاية كزوجة وأبناء، فله الهجر والزجر والضرب.

سابعاً: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يستوجب من الشخص الرفق والحلم، وسعة الصدر والصبر، وعدم الانتصار للنفس، ورحمة الناس، والإشفاق عليهم، وكل ذلك مدعاة إلى الحرص وبذل النفس.



أخي المسلم:

درجات تغيير المنكر ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: « من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان » [رواه مسلم].

قال شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه: ومن لم يكن في قلبه بغض ما يبغضه الله ورسوله من المنكر الذي حرّمه من الكفر والفسوق والعصيان، لم يكن في قلبه الإيمان الذي أوجبه الله عليه، فإن لم يكن مبغضاً لشيء من المحرمات أصلاً لم يكن معه إيمان أصلاً.

وقال الشيخ محمّد بن عبد الوهاب رحمه الله: فالله الله إخواني، تمسكوا بأصل دينكم، أوله وآخره أُسّه ورأسه، وهو "شهادة أن لا إله إلا الله" واعرفوا معناها وأحبوا أهلها، واجعلوهم إخوانكم ولو كانوا بعيدين، واكفروا بالطواغيت، وعادوهم وأبغضوا من أحبهم، أو جادل عنهم أو لم يكفرهم، أو قال ما عليّ منهم، أو قال: ما كلفني الله بهم، فقد كذب هذا على الله وافترى، بل كلفه الله بهم وفرض عليه الكفر بهم والبراءة منهم ولو كانوا إخوانه أو أولاده.



أخي المسلم:

شاع في بعض أوساط الناس الغفلة عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واعتبروا ذلك تدخلاً في شؤون الغير؛ وهذا من قلة الفهم ونقص الإيمان، فعن أبي بكر رضي الله عنه قال: يا أيها الناس! إنكم لتقرؤون هذه الآية: { يا أيها الذين ءامنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم } وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه » [رواه أبو داود].

وتأمل في سفينة المجتمع كما صورها الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: « مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنّا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإذا أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً » [رواه البخاري].

ومع الأسف الشديد ظهرت في بعض المجتمعات ظاهرة خطيرة وهي الاستهزاء بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، ولمزهم وغمزهم، والله عزّ وجلّ قد توعد الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بعذاب أليم.

وننبه الأحبة الكرام إلى خطورة الأمر، قال في حاشية ابن عابدين: إن من قال "فضولي" لمن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فهو مرتد.

وفي "الدر المختار" قال في فصل الفضولي: "هو من يشتغل بما لا يعنيه، فالقائل لمن يأمر بالمعروف: أنت فضولي، يُخشى عليه الكفر".



اللهم اجعلنا من الآمرين بالمعروف، الناهين عن المنكر، المقيمين لحدودك. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب. اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين، وصلى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.



دار القاسم: المملكة العربية السعودية_ص ب 6373 الرياض 11442
هاتف: 4092000/ فاكس: 4033150
البريد الالكتروني: sales@dar-alqassem.com
الموقع على الانترنت: www.dar-alqassem.com

يا رسول الله أوصني

يا رسول الله أوصني

فادي محمد ياسين
أضيفت بتاريخ : : 06 - 03 - 2010
نقلا عن : خاص بموقع طريق الإسلام



توجيهات ونصائح نبوية انقلها لكم كما هي فمهما بلغت بلاغتنا وتسجعت كلماتنا وقويت مفرداتنا فلن نصل لمواعظ ولا نصائح من أوتي جوامع الكلم والوحي الإلهي فهو النبي المصطفى المعصوم صلوات ربي وسلامه عليه وما نحن إلا بشر خطاؤون وهاكم بعض الأحاديث التي طلب فيها من رسول الله صلى الله عليه وسلم الوصية :

أراد رجل سفرا ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :« يا رسول الله أوصني ، قال : أوصيك بتقوى الله ، والتكبير على كل شرف فلما مضى ، قال : اللهم ازو له الأرض ، وهون عليه السفر».

الراوي:[ أبو هريرة] المحدث: البغوي - المصدر: شرح السنة - الصفحة أو الرقم: 3/134 .
خلاصة حكم المحدث:[ حسن] .

قلت يا رسول الله أوصني قال:« عليك بتقوى الله فإنه رأس الأمر كله قلت يا رسول الله زدني قال عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذخر لك في السماء».
الراوي:[ أبو ذر الغفاري] المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/298.
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] .


أنها قالت يا رسول الله أوصني قال:« اهجري المعاصي فإنها أفضل الهجرة وحافظي على الفرائض فإنها أفضل الجهاد وأكثري من ذكر الله فإنك لا تأتين الله بشيء أحب إليه من كثرة ذكره».
الراوي:[ أم أنس] المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/331.
خلاصة حكم المحدث:[ إسناده جيد].

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أوصني . قال : « عليك بالإياس مما في أيدي الناس وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر ، وصل صلاتك وأنت مودع ، وإياك وما يعتذر منه».
الراوي:[سعد بن أبي وقاص] المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/201.
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما].

أن معاذ بن جبل أراد سفرا فقال : يا رسول الله أوصني . قال : « اعبد الله ولا تشرك به شيئا . قال : يا رسول الله زدني ، قال : إذا أسأت فأحسن وليحسن خلقك».
الراوي: [عبدالله بن عمرو بن العاص] المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/127.
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما].



دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث بطوله إلى أن قال : قلت يا رسول الله أوصني . قال : « أوصيك بتقوى الله ، فإنها زين لأمرك كله . قلت : يا رسول الله زدني قال : عليك بتلاوة القرآن وذكر الله عز وجل ، فإنه ذكر لك في السماء ، ونور لك في الأرض . قلت : يا رسول الله زدني ، قال : عليك بطول الصمت ، فإنه مطردة للشيطان ، وعون لك على أمر دينك . قلت : زدني ، قال : إياك وكثرة الضحك ، فإنه يميت القلب ، ويذهب بنور الوجه . قلت : زدني ، قال : قل الحق ، وإن كان مرا . قلت : زدني ، قال : لا تخف في الله لومة لائم ، قلت : زدني . قال : ليحجزك عن الناس ما تعلم من نفسك»
الراوي: [أبو ذر الغفاري] المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/23.
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما].

قلت : يا رسول الله أوصني قال :« تملك يدك . قلت : فماذا أملك إذا لم أملك يدي ؟ قال : تملك لسانك . قلت : فماذا أملك إذا لم أملك لساني ! قال : لا تبسط يدك إلا إلى خير ، ولا تقل بلسانك إلا معروفا».
الراوي: [أسود بن أصرم المحاربي] المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/23.
خلاصة حكم المحدث: [إسناده حسن] .

قال : يا رسول الله أوصني . قال :« اعبد الله كأنك تراه ، واعدد نفسك في الموتى ، وإن شئت أنبأتك بما هو أملك بك من هذا كله ؟ قال : هذا ، وأشار بيده إلى لسانه».
الراوي: [معاذ المحدث]: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/24 .
خلاصة حكم المحدث:[ إسناده جيد] .



قلت يا رسول الله أوصني قال: « عليك بتقوى الله ما استطعت واذكر الله عند كل حجر وشجر وما عملت من سوء فأحدث لله فيه توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية»
الراوي: [معاذ بن جبل] المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/77.
خلاصة حكم المحدث: [إسناده حسن‏‏] .


قال رجل يا رسول الله أوصني قال: « لا تغضب قال ففكرت حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله ».
الراوي: [رجل من أصحاب النبي] المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 8/72 .
خلاصة حكم المحدث: [رجاله رجال الصحيح] .


يا رسول الله أوصني قال :« اعبد الله و لا تشرك به شيئاو أقم الصلاة و آت الزكاة و صم رمضان و حج البيت و اعتمر و اسمع و أطع و عليك بالعلانية و إياك و السر ».
الراوي: [عبدالله بن عمر] المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1070 .
خلاصة حكم المحدث: [إسناده جيد] .

جمع واعداد
(فادي محمد ياسين)
yassin@islamway.com
الأحاديث مستمدة من موقع الدرر السنية