عون الرحمن

قصة كاميليا شحاتة

شرح كتاب العبادات

ما هكذا تورد الابل يا جمعة!!!؟

الأحد، 28 فبراير 2010

الِإخْوةُ في الإسلام ما عليهِم وما لهُم

الِإخْوةُ في الإسلام ما عليهِم وما لهُم

السيد العربي بن كمال
أضيفت بتاريخ : : 21 - 02 - 2010




الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} [الحجرات: 10].

وفى الحديث:
«المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يُسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 2442 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].

«حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام و عيادة المريض و اتباع الجنائز و إجابة الدعوة و تشميت العاطس» [الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 1240 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].

«حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه و إذا دعاك فأجبه و إذا استنصحك فانصح له و إذا عطس فحمد الله فشمته و إذا مرض فعده و إذا مات فاتبعه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2162خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«خمس من حق المسلم على المسلم: رد التحية و إجابة الدعوة و شهود الجنازة و عيادة المريض و تشميت العاطس إذا حمد الله» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 1832 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].



ثم هذه بعض مقتضيات الإخوة وما يلزم فيها ومعها:

الخلق الحسن:
فى الحديث:
«أثقل شيء في ميزان المؤمن خلق حسن إن الله يبغض الفاحش المتفحش البذئ» [الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 135 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة القائم الصائم» [الراوي: عائشة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4798 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].

«ما شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن فإن الله تعالى يبغض الفاحش البذئ» [الراوي: أبو الدرداء المحدث: الترمذي- المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 2002 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح].

«إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله بحسن خلقه و كرم ضريبته» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب- الصفحة أو الرقم: 3/353 خلاصة حكم المحدث: رواة أحمد ثقات إلا ابن لهيعة].



إدخال السرور على المسلم والسعي في قضاء حاجته:
فى الحديث:
«أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورًا أو تقضي عنه دينًا أو تطعمه خبزًا» [الراوي: أبو هريرة المحدث: البيهقي- المصدر: شعب الإيمان- الصفحة أو الرقم: 6/2607 خلاصة حكم المحدث: [فيه] عمارة بن محمد فيه نظر، وللحديث شاهد مرسل].

«من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن يقضي عنه دينًا، يقضي له حاجة، ينفس عنه كربة» [الراوي: محمد بن المنكدر المحدث: البيهقي- المصدر: شعب الإيمان- الصفحة أو الرقم: 6/2607 خلاصة حكم المحدث: مرسل].

«أحب الناس إلى الله أنفعهم و أحب الأعمال إلى الله عز و جل سرور تدخله على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينًا أو تطرد عنه جوعًا و لأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهرًا و من كف غضبه ستر الله عورته و من كظم غيظًا و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة و من مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام و إن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل» [الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان- المصدر: المجروحين- الصفحة أو الرقم: 2/393 خلاصة حكم المحدث: [فيه] النضر بن معبد ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد].

«المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 2442 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].



ستر المسلم:
في الحديث:
«يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه! لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في بيته» [الراوي: أبو برزة الأسلمي المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4880 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].


«المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يسلمه و من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته و من فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة و من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 2442 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].

«من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة و من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته» [الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيتمي المكي- المصدر: الزواجر- الصفحة أو الرقم: 2/126 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].

«من ستر أخيه المسلم في الدنيا ستره الله يوم القيامة» [الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الهيتمي المكي- المصدر: الزواجر- الصفحة أو الرقم: 2/126 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].



عيادة المسلم:
فى الحديث:
«إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في مخرفة الجنة حتى يرجع» [الراوي: ثوبان مولى رسول الله المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2568
خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«إذا عاد الرجل أخاه المسلم مشى في خرافة الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن كان عشيًا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح» [الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: أحمد شاكر- المصدر: مسند أحمد- الصفحة أو الرقم: 2/42 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].

«من أتى أخاه المسلم عائدًا مشى في خراف الجنة حتى يجلس فإذا جلس غمرته الرحمة فإن كان غدوة صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي و إن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح» [الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم: 1191 خلاصة حكم المحدث: صحيح].



صون عرض المسلم:
فى الحديث:
«ساب المؤمن كالمشرف على الهلكة» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب- الصفحة أو الرقم: 3/395 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد].

«ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذي» [الراوي: عبدالله المحدث: أبو نعيم- المصدر: حلية الأولياء- الصفحة أو الرقم: 4/262 خلاصة حكم المحدث: تفرد به إسرائيل عن الأعمش].

«المؤمن مرآة المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته و يحوطه من ورائه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4918
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].

«المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده و المؤمن من أمنه الناس على دمائهم و أموالهم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي- المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 2627 خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح].

«إن من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير حق» [الراوي: سعيد بن زيد المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4876 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].

«الربا ثلاثة و سبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه و إن أربى الربا عرض الرجل المسلم» [الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البيهقي- المصدر: شعب الإيمان- الصفحة أو الرقم: 4/1931 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح ومتنه منكر، ولا أعلمه إلا وهماً].

«كل المسلم على المسلم حرام ماله و عرضه و دمه، حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4882 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].

«المسلم أخو المسلم لا يخونه و لا يكذبه و لا يخذله كل المسلم على المسلم حرام عرضه و ماله و دمه التقوى هاهنا- و أشار إلى القلب- بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 6706 خلاصة حكم المحدث: صحيح].



عظم الإهتمام بأمر الدين:
فى الحديث:
قال تعالى: {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} (63)[البقرة: 63].
{خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمْ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ} [البقرة: 93].
{يَايَحْيَى خُذْ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا} [مريم: 12].

فى الحديث:
«أعظم الناس هما المؤمن الذي يهم بأمر دنياه و أمر آخرته» [الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن ماجه- المصدر: سنن ابن ماجة- الصفحة أو الرقم: 2143 خلاصة حكم المحدث: غريب تفرد به إسماعيل].

«إن المؤمن يجاهد بسيفه و لسانه» [الراوي: كعب بن مالك المحدث: ابن مفلح- المصدر: الآداب الشرعية- الصفحة أو الرقم: 2/97 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحد و لو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ما قنط من الجنة أحد» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترمذي- الصفحة أو الرقم: 3542 خلاصة حكم المحدث: صحيح].



الدعاء بظهر الغيب:
فى الحديث:
«دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب، عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك: آمين و لك بمثل ذلك» [الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3380 خلاصة حكم المحدث: صحيح].



أداء الأمانة:
فى الحديث:
«أد الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الإمام الشافعي- المصدر: السنن الكبرى للبيهقي- الصفحة أو الرقم: 10/271 خلاصة حكم المحدث: ليس بثابت].

«أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث و حفظ الأمانة و حسن الخلق و عفة مطعم» [الراوي: عبدالله بن عمر و عبدالله بن عمرو بن العاص و ابن عباس المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 873خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«أول ما تفتقدون من دينكم الأمانة» [الراوي: شداد بن أوس و أنس بن مالك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 2570خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«أول ما يرفع من الناس الأمانة و آخر ما يبقى من دينهم الصلاة و رب مصل لا خلاق له عند الله تعالى» [الراوي: زيد بن ثابت المحدث: السفاريني الحنبلي- المصدر: شرح كتاب الشهاب- الصفحة أو الرقم: 304خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].

«المؤمن من أمنه الناس على أموالهم و أنفسهم و المهاجر من هجر الخطايا و الذنوب»[الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم: 3193 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«الخازن المسلم الأمين الذي يعطي ما أمر به كاملًا موفرًا طيبة به نفسه فيدفعه إلى الذي أمر له به أحد المتصدقين» [الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3336 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«المؤمن مرآة المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته و يحوطه من ورائه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4918
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].



الألفة.. وما أدراك ما الألفة:
فى الحديث:
«المؤمن يألف و يؤلف و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف و خير الناس أنفعهم للناس» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 426
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].

«المؤمن يألف و لا خير فيمن لا يألف و لا يؤلف» [الراوي: المحدث: الزرقاني- المصدر: مختصر المقاصد- الصفحة أو الرقم: 1129خلاصة حكم المحدث: ضعيف].

«المؤمن مُكفَر» [الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الساجي- المصدر: تعليقات على المجروحين- الصفحة أو الرقم: 239خلاصة حكم المحدث: [فيه] محمد بن عبد العزيز منكر الحديث].

«إذا جاء أحدكم إلى مجلس فأوسع له فليجلس فإنها كرامة أكرمه الله بها و أخوه المسلم فإن لم يوسع له فلينظر أوسع موضع فليجلس فيه» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الخطيب البغدادي- المصدر: تاريخ بغداد- الصفحة أو الرقم: 2/131خلاصة حكم المحدث: منكر، لم أكتبه إلا من هذا الوجه].

«إذا دخل أحدكم على أخيه المسلم فأطعمه من طعامه فليأكل و لا يسأل عنه و إن سقاه من شرابه فليشرب من شرابه و لا يسأل عنه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 627خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه].

«مستريح و مستراح منه العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا و أذاها إلى رحمة الله تعالى و العبد الفاجر تستريح منه العباد و البلاد و الشجر و الدواب» [الراوي: أبو قتادة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5872خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«المؤمن الذي يخالط الناس و يصبر على أذاهم أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس و لا يصبر على أذاهم» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 6651 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

صون مال المسلم:
قال تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 188].

{وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا} [النساء: 2].
{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا} [النساء: 29].

فى الحديث:
«كل المسلم على المسلم حرام ماله و عرضه و دمه حسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 4509 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«المسلم أخو المسلم و لا يحل لمسلم باع من أخيه بيعًا فيه عيب إلا بينه له» [الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن كثير- المصدر: إرشاد الفقيه- الصفحة أو الرقم: 2/27 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].

«حرمة مال المسلم كحرمة دمه» [الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: أبو نعيم- المصدر: حلية الأولياء- الصفحة أو الرقم: 7/390 خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث الحسن والهجري].

«من باع ثمرًا فأصابته جائحة فلا يأخذ من مال أخيه شيئًا علام يأكل أحدكم مال أخيه المسلم» [الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني- المصدر: صحيح ابن ماجه- الصفحة أو الرقم: 1818خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«من حلف على يمين مصبورة كاذبًا متعمدًا ليقتطع بها مال أخيه المسلم فليتبوأ مقعده من النار» [الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 6213خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«ما من رجل لا يؤدي زكاة ماله إلا جعل الله يوم القيامة في عنقه شجاعًا أقرع و من اقتطع مال أخيه المسلم بيمين لقي الله و هو عليه غضبان» [الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5719 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«المؤمن أخو المؤمن فلا يحل للمؤمن أن يبتاع على بيع أخيه و لا يخطب على خطبة أخيه حتى يذر» [الراوي: عقبة بن عامر المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 1414خلاصة حكم المحدث: صحيح].

« المسلم أخو المسلم و لا يحل لمسلم باع من أخيه بيعًا فيه عيب إلا بينه له» [الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن كثير- المصدر: إرشاد الفقيه- الصفحة أو الرقم: 2/27 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].

«نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه» [الراوي: عقبة بن عامر المحدث: ابن كثير- المصدر: إرشاد الفقيه- الصفحة أو الرقم: 2/27 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن].



ألا يُجنىَ من ورائه إلا الخير:
فى الحديث:
«مثل المؤمن مثل النحلة إن أكلت أكلت طيبًا و إن وضعت وضعت طيبًا و إن وقعت على عود نخر لم تكسره و مثل المؤمن مثل سبيكة الذهب إن نفخت عليها احمرت و إن وزنت لم تنقص» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5846 خلاصة حكم المحدث: حسن].

«مثل المؤمن مثل النخلة ما أخذت منها من شيء نفعك» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 2285 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله ثقات].

«المؤمن غر كريم و الفاجر خب لئيم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4790 خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].

«المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا» [الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2585 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«المؤمن مرآة المؤمن و المؤمن أخو المؤمن يكف عليه ضيعته و يحوطه من ورائه» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو داود- المصدر: سنن أبي داود- الصفحة أو الرقم: 4918
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]].



حسن الجوار:
قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ} [النساء: 36].

فى الحديث:
«أوصيكم بالجار» [الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 2548 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه» [الراوي: عائشة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الترمذي- الصفحة أو الرقم: 1942 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«ليس المؤمن الذي لا يأمن جاره بوائقه» [الراوي: طلق بن علي الحنفي المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5380 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«ليس المؤمن بالذي يشبع و جاره جائع إلى جنبه» [الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أبو زرعة الرازي- المصدر: العلل لابن أبي حاتم- الصفحة أو الرقم: 3/432 خلاصة حكم المحدث: أبو نعيم أثبت في هذا الحديث [قال فيه عبد الملك بن مساور]].

«ثلاثُ خصالٍ من سعادة المرء المسلم في الدنيا: الجار الصالح و المسكن الواسع و المركب الهنيء» [الراوي: نافع بن عبد الحارث المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3029 خلاصة حكم المحدث: صحيح].



الثبات عند الشدائد:
فى الحديث:
«مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع تفيؤها الريح مرة و تعدلها مرة و مثل المنافق كمثل الأرزة لا تزال حتى يكون انجفافها مرة واحدة» [الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5841 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«مثل المؤمن كمثل الزرع لا تزال الريح تفيؤه و لا يزال المؤمن يصيبه بلاء و مثل المنافق كمثل شجرة الأرز لا يهتز حتى يستحصد» [الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5842 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«مثل المؤمن مثل السنبلة تستقيم مرة و تخر مرة و مثل الكافر مثل الأرزة لا تزال مستقيمة حتى تخر و لا تشعر» [الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5844 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«مثل المؤمن مثل السنبلة تميل أحيانًا و تقوم أحيانًا» [الراوي: أنس بن مالك و أبو هريرة المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 2284 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات].



المسارعة إلى التوبة والإنابة:
قال تعالى: {وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا} [النساء: 27].

{أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المائدة: 74].

{وَيَاقَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ} [هود: 52].

{فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [المائدة: 39].

{أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ} [التوبة: 104].

{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: 135].

فى الحديث:
«ما من عبد مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا إن المؤمن خلق مفتنا توابًا نسيًا إذا ذكر ذكر» [الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5735 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«مثل المؤمن كمثل الخامة من الزرع تفيؤها الريح مرة و تعدلها مرة و مثل المنافق كمثل الأرزة لا تزال حتى يكون انجفافها مرة واحدة» [الراوي: كعب بن مالك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5841 خلاصة حكم المحدث: صحيح].



المؤمن لا يكون مغفلًا:
في الحديث:
«لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين» [الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن القيسراني- المصدر: تذكرة الحفاظ- الصفحة أو الرقم: 396 خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد السلام بن أبي فروة النصيبي سرقه وركبه].



ترك العداء والمقاتلة وشهر السلاح والتكفير:
في الحديث:
«المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده و المؤمن من أمنه الناس على دمائهم و أموالهم» [الراوي: أبو هريرة المحدث: عبد الحق الإشبيلي- المصدر: الأحكام الصغرى - الصفحة أو الرقم: 82 خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]
].

«ليس المؤمن بالطعان و لا اللعان و لا الفاحش و لا البذي» [8- ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام- الصفحة أو الرقم: 5/300 خلاصة حكم المحدث: حسن غريب وله طريق أحسن].

« إذا قال الرجل لأخيه : يا كافر فهو كقتله و لعن المؤمن كقتله» [الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 710 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«ساب المؤمن كالمشرف على الهلكة» [الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 3586خلاصة حكم المحدث: حسن].

«قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا» [الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: عبد الحق الإشبيلي- المصدر: الأحكام الصغرى- الصفحة أو الرقم: 907 خلاصة حكم المحدث: [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]].

«ليس على رجل نذر فيما لا يملك و لعن المؤمن كقتله و من قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة و من حلف بملة سوى الإسلام كاذبًا فهو كما قال و من قذف مؤمنًا بكفر فهو كقتله» [الراوي: ثابت بن الضحاك المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5404 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«لا يكون المؤمن لعانًا» [الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الترمذي- المصدر: سنن الترمذي- الصفحة أو الرقم: 2019 خلاصة حكم المحدث: حسن غريب].

«إذا شهر المسلم على أخيه سلاحًا فلا تزال ملائكة الله تلعنه حتى يشيمه عنه» [الراوي: أبو بكر المحدث: الهيثمي- المصدر: مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم: 7/294 خلاصة حكم المحدث: فيه سويد بن إبراهيم وهو لين‏‏].

«سباب المسلم فسوق و قتاله كفر» [الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري- الصفحة أو الرقم: 6044 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]].

«قتال المسلم كفر و سبابه فسوق و لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام» [الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: ابن عساكر- المصدر: تاريخ دمشق- الصفحة أو الرقم: 45/38 خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو إسحاق لم يسمع من عمر [بن سعد]].



التواضع المفقود فى كثير الأحيان:
في الحديث:
«إن الله أوحى إلي: أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد و لا يبغي أحد على أحد» [الراوي: عياض بن حمار المحدث: الألباني- المصدر: السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم: 570 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«إن الله تعالى أوحى إلي: أن تواضعوا و لا يبغي بعضكم على بعض» [الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني- المصدر: الأمالي المطلقة- الصفحة أو الرقم: 93 خلاصة حكم المحدث: حسن وله شاهد صحيح].

«ما من آدمي إلا في رأسه حكمة بيد ملك فإذا تواضع قيل للملك ارفع حكمته و إذا تكبر قيل للملك: دع حكمته» [الراوي: أبو هريرة و ابن عباس المحدث: الألباني- المصدر: صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم: 5675 خلاصة حكم المحدث: حسن].

«ما نقصت صدقة من مال و ما زاد الله عبدا بعفٍو إلا عزًا و ما تواضع أحدُ لله إلا رفعه الله» [الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم- المصدر: صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم: 2588 خلاصة حكم المحدث: صحيح].

«من تواضع لله رفعه الله» [الراوي: أبو هريرة المحدث: أبو نعيم- المصدر: حلية الأولياء- الصفحة أو الرقم: 8/48 خلاصة حكم المحدث: غريب من حديث إبراهيم].

«من ترك اللباس تواضعًا لله و هو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي حلل الإيمان شاء يَلبسُها» [الراوي: معاذ بن أنس الجهني المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب- الصفحة أو الرقم: 3/144 خلاصة حكم المحدث: [فيه] عبد الرحيم بن ميمون عن سهل بن معاذ].



الجمعة 02 شعبان, 1422هـ [‏19‏‏/‏10‏‏/‏2001‏م 03:25:24 ص].

هذا وما توفيقي الا بالله العلي الكبير، سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
وصلّ اللهم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


جمعه ورتبه وكتبه الفقير
د/ السيد العربى بن كمال