عون الرحمن

قصة كاميليا شحاتة

شرح كتاب العبادات

ما هكذا تورد الابل يا جمعة!!!؟

الخميس، 11 أغسطس 2011

عفة الألفاظ والتعابير

عفة الألفاظ والتعابير



عبد السلام البسيوني | 11-08-2011 02:07

بات كثير من – تحت مطارق الانفتاح - مكشوفين جرآء لحد الوقاحة: في أجسامنا، وألسنتنا، وطروحاتنا، وصار عندنا أدب للفراش، يصف دقائق العلاقة المحرمة، وأفلام للفراش تصور ما يتخيل وما لا يتخيل مما لا يرضاه أهل الحياء والخوف من الإله، و(نكت) للفراش داعرة فاجرة مكشوفة، ورسوم للفراش خارجة مرذولة، وصور للفراش ماجنة منفرة، وكرتون أطفال للفراش مفسد مضل (!) واخترعنا ملابس لقلة الحياء، وأنشأنا أماكن للعري وقلة الحياء، وابتكرنا محلات تعرض خصوصيات ملابس النساء لقلة الحياء، وتنتج أدوات جنسية لقلة الحياء..

ولقد ذكرت فيما سبق أن البشرية المتدينة أعطت ظهرها لأنبيائها؛ كأن موسى عليه السلام لم يكن، وكأن مريم عليها السلام ما كانت مثلًا للطهر والعفة، وكأن عيسى صلى الله عليه وسلم ما كان بتولًا طاهرًا، وكأن محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن أشد حياء من العذراء في خدرها.. فقاد الغرب المسيحي حملات التدعير والفجور والاستباحة لأقصى الدرجات، واعتبروا من رسالة (مستنيريهم) كسر التابوهات المقدسة الثلاثة – ومنها الجنس – حتى باتوا يمارسونه عيانًا في الحدائق العامة، والمواخير المرخصة، وعلى الشاشات، بدعم سياسي ومالي هائل، وبمجهود فكري تنظيري مسعور، وتبعهم في ذلك ذيول الاستغراب، والمنبطحون من (مسقفينا) وأدعياء التحرير بيننا بمنتهى الوقاحة والاجتراء، وليتهم فعلوا ذلك وسكتوا، إذ قاموا كالمساعير – بحكم كون الإعلام في قبضتهم - يقطعون كل لسان ينادي بفضيلة، أو يدعو للعفاف، أو يستنكر الفجور والمروق والاستباحة، ويتهمونه بأخس التهم وأدنئها!

وقد أشار ربنا تعالى إلى العلاقة بين الرجل والمرأة بلغة رفيعة غير خادشة، بحيث إنك لتقرأ المصحف كله أمام ابنتك البكر، أو أختك المصون، أو حتى أمام امرأة غريبة، دون أن تخشى لفظة خادشة، أو كلمة نابية!

وذكر الله تبارك وتعالى العلاقة الجسدية - في أحوالها ولوازمها - في مواضع كثيرة من المصحف الشريف، وأتحدى أن تزعجك لفظة، أو إشارة.. تأمل معي:

• {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ} (187) سورة البقرة.

• {فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ} (187) سورة البقرة.

• {وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ} (237) سورة البقرة

• {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ} (222) سورة البقرة.

• {وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا} (21) النساء.

• {مِن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ} (23) سورة النساء. والدخول: الجماع!

• {وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء} (6) سورة المائدة. وفي قراءة سبعية: (أو لَمَسْتُم النساء)، واللمس الجماع.

• {فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ} (189) سورة الأعراف.

• {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ} (56) سورة الرحمن.

وانظر إلى أدب الأنبياء عليهم السلام وتعابيرهم العفيفة:

** قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ - عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ - لأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى مِائَةِ امْرَأَةٍ - أَوْ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ - كُلُّهُنَّ يَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) متفق عليه!

** وفي مسلم عن عائشة قالت سألت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم كيف تغتسل من حيضتها قال: فذكرت أنه علمها كيف تغتسل، ثم تأخذ فرصة من مسك، فتطهر بها، قالت: كيف أتطهر بها؟ قال: تطهري بها سبحان الله، واستتر - وأشار لنا سفيان بن عيينة بيده على وجهه - قالت عائشة: واجتذبتها إلي، وعرفت ما أراد النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: تتبعي بها أثر الدم.

** وقالت امرأة رفاعة القرظي في الحديث المتفق عليه: (كُنْتُ عِنْدَ رِفَاعَةَ فَطَلَّقَنِي فَأَبَتَّ طَلاَقِي، فَتَزَوَّجْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الزَّبِيرِ، إِنَّمَا مَعَهُ مِثْلُ هُدْبَةِ الثَّوْبِ! فَقَالَ: (أَتُرِيدِينَ أَنْ تَرْجِعِي إِلَى رِفَاعَةَ؟ لاَ! حَتَّى تَذُوقِي عُسَيْلَتَهُ وَيَذُوقَ عُسَيْلَتَك).

وقال صلى الله عليه وسلم (...وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيَأْتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أَجْرٌ؟! قَال: أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْرٌ؟! فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلاَلِ كَانَ لَهُ أَجْرٌ) مسلم.

فانظر لهذه المشاهد القرآنية التي تصف لقاء بين رجل وامرأة (دقة قديمة/ متدينين/ بمقاييسنا متشددين أو متطرفين) وانظر إلى عفة كل منهما: يقول تعالى عن لقاء بين موسى صلى الله عليه وسلم وشابتين محتاجتين لنخوته وقوته: (وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ، وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ، قَالَ: مَا خَطْبُكُمَا؟ قَالَتَا: لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء، وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ * فَسَقَى لَهُمَا، ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ، فَقَالَ: رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ * فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء؛ قَالَتْ: إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا، فَلَمَّا جَاءهُ، وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ، قَالَ: لا تَخَفْ؛ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) القصص:23-25! إنها شابة صالحة، عفيفة حيية، وهو قوي أمين، حيي عفيف، كلمته على استحياء أو جاءته ماشية على استحياء، وهو نفسه عفيف في نظره وطلبه (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير)!

وانظر إلى مريم عليها السلام حين رأت الملك في متعبدها، وخلوتها مع ربها تبارك وتعالى، ماذا قالت؟: (.....فتمثل لها بشرًا سويًّا * قالت: إني أعوذ بالرحمن منك؛ إن كنت تقيًّا * قال: إنما أنا رسول ربك، لأهب لك غلامًا زكيًّا * قالت: أنى يكون لي غلام، ولم يمسسني بشر، ولم أك بغيًّا!؟).

وانظر إلى تعابير القرآن حين يتناول أمرًا جنسيًّا صريحًا؛ كيف يعبر عنه: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ، وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا، فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا، فَمَرَّتْ بِهِ، فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا: لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحًا جَعَلا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا؛ فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (الأعراف:189-190) يقول الأستاذ سيد قطب رحمه الله تعالى:

والتعبير القرآني يلطف ويدق ويشف عند تصوير العلاقة الأولية بين الزوجين: (فلما تغشاها) تنسيقًا لصورة المباشرة مع جو السكن، وترقيقًا لحاشية الفعل، حتى ليبدو امتزاج طائفين لا التقاء جسدين؛ إيحاء "للإنسان" بالصورة "الإنسانية " في المباشرة . وافتراقها عن الصورة الحيوانية الغليظة!

فما أرقّ وما أرقى!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق