عون الرحمن

قصة كاميليا شحاتة

شرح كتاب العبادات

ما هكذا تورد الابل يا جمعة!!!؟

الثلاثاء، 18 يناير 2011

الإنتهازي والهلفوت والمهرتلاتي

الإنتهازي والهلفوت والمهرتلاتي

د. محمد العادلي | 18-01-2011 00:36

أرجو من السادة قراء جريدة المصريون الكرام اختيار التعريف المناسب لكل من المصطلحات التالية، ومن يعرف الإجابة الصحيحة يحتفظ بها لنفسه لأننا في زمن الفتن التي تجعل الحليم حيران.

السؤال الأول: يعتبر مصطلح الانتهازية أحد المصطلحات التي شاع استخدامها في الآونة الأخيرة. من فضلك اختر التعريف الذي تراه صحيحاً فيما يلي:

1- قاموس أسمع كلامك أصدقك أشوف أمورك استعجب: انتهز ينتهز فهو انتهازي وهو الشخص الذي لا يترك مناسبة إلا ويهاجم المادة الثانية من الدستور والتي تنص على أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيس للتشريع، ثم تجد نفس هذا الشخص يحتكم إليها طالما كانت تحقق مصلحته.

2- جريدة أبو حمالة الحنجوري: الإنتهازية هى أن تحارب التوريث على صفحات الجرائد وفي البرامج التي تقدمها، ثم لا تترك مناسبة أو مكاناً تعمل فيه إلا وتعين فيه أخيك وأختك وزوجة أخيك وزوج أختك وإبن خالتك وزوجة خالك وباقي أهلك بمرتبات لا يحلمون بها.

3- كتاب أبجني تجدني: الإنتهازية هى أن تستغل علمك وما حباك الله به من مواهب في طمس الحق وتزيين الباطل مقابل منصب زائل أو وجاهة زائفة أو مال عارض.

4- قصيدة أنا ثم أنا ثم أنا ثم نفسي: الإنتهازية هى أن تحقق مصلجتك الخاصة على حساب الآخرين حتى لو كانوا أقرب الأقربين إليك مثل ذلك الشخص الذي خير أبناءه بين تناول الإفطار أو الحصول على نصف فرنك فما كان من الأبناء إلا أن قالوا جميعاً أنا يا بابا أنا يا بابا، ثم كرر نفس الأمر في الغذاء قائلاً من منكم يريد ألا يتغذى ويحصل على نصف فرنك آخر فما كان من الأبناء إلا أن قالوا جميعاً أنا يا بابا أنا يا بابا، ثم جاء على العشاء وقد تضور الأبناء جوعاً قائلاً لهم من منكم يريد أن يتعشى ويعطيني فرنك فما كان من الأبناء إلا أن قالوا جميعاً أنا يا بابا أنا يا بابا .



السؤال الثاني: يعتبر مصطلح الهلفطة أحد المصطلحات المستحدثة في بلدنا الحبيب مصر. من فضلك إختر التعريف المناسب لهذا المصطلح فيما يلي:

1- مُعلّقة علشان تطمن على مستقبل ولادك: هلفط يلهفط هلفطة وهي الكلام الفارغ الذي لايعبر عن أى واقع حقيقي مثل أن تقول أن اكتساح الحزب الوطني في الانتكابات الأخيرة يدل على شعبية الحزب الوطني بين المواطنين وأنه الحزب المؤهل لحكم مصر للثلاثين عاماً القادمة، ولا أدري ماهي حكاية الثلاثين عاماً هذه؟!

2- رواية عش هلفوتاً تصبح مليونيراً: هلفط يهلفط فهو هلفوط وقد تم تحويرها عبر الزمن لتصير هلفوتاً وهو كل شخص "ذكر أو أنثى" أو مؤسسة أو جهة إستغلت الحادث الإجرامي الذي وقع مؤخراً بالأسكندرية لنفث السموم والأحقاد الشخصية على الإسلام العظيم والمسلمين، وما أكثر الهلافيت من الإعلاميين والفنانين والصحفيين والكتاب ومرتزقة حقوق الإنسان والأحزاب وغيرهم الذين كشفتهم تلك الأحداث المؤسفة الأخيرة.

3- أغنية هلفط هلافيط شخبط شخابيط: هلفط يلهفط فهو مهلفط وهو الشخص الذي يهرف بما لا يعرف حيث ترى أحدهم وقد انجعص أمام كاميرا التلفزيون وقد ارتدى ثوب العالم ببواطن الأمور وتقمص شخصية المحلل الاستراتيجي التكتيكي الاستاتيكي الديناميكي ثم راح يلت ويعجن في أسباب هجوم سمكة القرش على السائحين بمدينة شرم الشيخ قائلاً "أود أن أُهلفط عناية السادة المشاهدين أن السبب الحقيقي لتوحش أسماك القرش هو الهجوم الوهابي للمنتقبات على شواطئ شرم الشيخ ونزولهن البحر بملابسهن السوداء بالإضافة إلى تغطية وجوههن أثناء السباحة والغطس، مما أخاف أسماك القرش التي لم تتعود إلا على رؤية السائحات العاريات بالبكيني أو بدون، فقام برد فعل طبيعي وهو مهاجمتهن لأنه لم يتعرف على شخصيتهن".

4- معجم ضربني وبكى وسبقني واشتكى: كلمة هلفطه مكونة من خمسة حروف يعبر كل حرف فيها عن كلمة، حيث يعبر حرف الهاء عن كلمة هذيان، ويعبر حرف اللام عن كلمة لإشعال، أما حرف الفاء فيعبر عن كلمة فتنة، وحرف الطاء يعبر عن كلمة طائفية، وأخيراً حرف الهاء يعبر عن كلمة هائلة، فإذا جمعنا هذه الكلمات معاً صارت كما يلي: هذيان لإشعال فتنة طائفية هائلة.

السؤال الثالث: يعتبر مصطلح الهرتلة أحد المصطلحات المصرية شديدة الخصوصية والتي زادت في الآونة الأخيرة بعد ظهور القنوات الفضائية. من فضلك عزيزي القارئ ما هو التعريف الصحيح لهذا المصطلح فيما يلي:

1- قاموس أرجوك الحقني بسرعة لحسن محتاج الجرعة: الهرتلة هي عبارة عن داء يصيب بعض كبار السن من الفنانين الذين انحسرت عنهم النجومية أو كادت وخفتت عنهم الأضواء، حيث تجد أحدهم بمناسبة وبدون مناسبة يتصل بأحدى القنوات الفضائية حباً في الظهور وما أن يخرج على الهواء حتى تنفجر ماسورة الهرتلة التي بداخله وانت وبختك حيث قد تجده يهرتل في الدين والأمن القومي والسياسة والتعليم والصحة والاقتصاد وأى موضوع قد يخطر على بالك أو لا يخطر، المهم أنه يهرتل وإذا لم تتح له فرصة الهرتلة أمام الميكروفون أو الكاميرا فربما يهرتل على روحه.



2- كتاب كيف تتعلم الهرتلة وأنت مصلب دماغك: الهرتلة هى مادة اختيارية تدرس لبعض طلبة كليات الإعلام بالجامعات المتخلفة، وما أن ينبغ الطالب في هذه المادة حتي تقوم القوي العاملة بتعيينه فوراً في وظيفة مقدم برامج توك شو



3- برنامج ما يقدمه المهرتلون: الهرتلة هى فيروس أكثر خطورة من فيروس أنفلونزا الخنازير والطيور وهو فيروس عادة ما يصيب بعض مقدمي برامج التلفزيون في القنوات الفضائية، حيث يتوهم المذيع أو المذيعة المصاب بهذا الفيروس أنه يؤدي دوراً وطنياً وأنه مصيب في رأيه أو مصيبة، وقد أصاب هذا الفيروس البرامج الرياضية في 2010 مما أدى إلى إفساد علاقتنا مع أشقائنا الجزائريين، وقد تحور هذا الفيروس اللعين في 2011 ليصيب برامج التوك شو فتجد البرامج وقد تغيرت أسمائها ليكون لدينا برنامج الهرتلة اليوم، برنامج هنرتل النهاردة، برنامج الهرتلة مساءً، برنامج الهرتلة في ساعة ونص، برنامج صباح الهرتلة، وأخيراً برنامج هرتلتنا بالمصري.



4- موسوعة ويكي بيكيا: هناك الكثير من المهن والوظائف القديمة التي تغيرت أسمائها بمرور الزمن، فالأجزجي أصبح إسمه الصيدلي، والخوُجه تغير إسمه إلى المدرس، والمزين أصبح كوافيراً، والمشخصاتي أصبح يسمى ممثلاً، وبالمثل فإن وظيفة المهرتلاتي صارت تسمى مقدم برامج توك شو .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق