عون الرحمن

قصة كاميليا شحاتة

شرح كتاب العبادات

ما هكذا تورد الابل يا جمعة!!!؟

السبت، 11 فبراير 2012

العصيان.. الياباني

العصيان.. الياباني

حسام فتحي
09-02-2012 15:00



.. بعد الزلزال الذي ضرب اليابان العام الماضي، تطوع اليابانيون بالعمل ساعتين اضافيتين دون اجر يذهب ريعهما لإعادة بناء ما دمره الزلزال.



وعقب الحرب العالمية الثانية، وتدمير ماما أمريكا الديموقراطية راعية السلام في الشرق الاوسط لمدينة هيروشيما وناجازاكي بالقنابل النووية، لجأ اليابانيون الى «العصيان المدني» على الطريقة اليابانية وعملوا ساعات عمل تطوعية بلا مقابل لرفع الانقاض واعادة بناء البيوت المدمرة ومساعدة المتضررين، ثم واصلوا «عصيانهم» بعد ذلك لانقاذ الاقتصاد الياباني الذي دمرته الحرب تماما، واستمر العمل ساعات اضافية بالمجان في المصانع والشركات، حتى اصبح الاقتصاد الياباني على ما هو عليه الآن.. عملاقاً يقارع الاقتصاد الامريكي، ويتفوق على كل دول الاتحاد الاوروبي مجتمعة.



وطبقا لتقارير عام 2011 يعمل المواطن الياباني 37.3 ساعة أسبوعيا، مقابل 14.7 للمواطن الأمريكي ليدخر الياباني %35 من دخله، مقابل %7 للأوروبي و%3 للأمريكي.



وبلغ عشق اليابانيين للعمل انهم «نحتوا» كلمة خاصة بهم، لم تكن موجودة في القواميس، وهي «الموت من كثرة العمل دون سخرة» (كاروشى) باليابانية.



هكذا تفعل الشعوب التي تعشق تراب بلدها حقا.. وهكذا يفعل المواطنون الذين يشعرون أن الأوطان.. أوطانهم فعلا، فأين ذلك من الدعوة «القاتلة» للعصيان المدني، وإيقاف كل مظاهر الحياة في المحروسة؟؟.. اقتصاد مصر الآن يعيش على أجهزة التنفس الصناعي.. فهل تريدون نزع أجهزة الحياة عن جسد مصر الواهن؟



دعونا نلجأ للدين، فبالأمس أصدرت أمانة الفتوى بدار الافتاء فتوى لبيان الحكم الشرعي للمظاهرات أكدت أن التظاهر جائز من حيث الأصل، ثم تحدثت الفتوى عن الإضراب العام بقولها: «ان الدعوة الى الاضراب العام بمعنى إيقاف السكك الحديدية، والمواصلات، والنقل، وايقاف العمل في المصانع والمؤسسات والجامعات والمدارس، والتوقف عن سداد الأموال المستحقة للحكومة (ضرائب- فواتير الكهرباء والمياه والغاز) حرام شرعاً، مشيرة الى ان هذا كله من شأنه ان يفاقم الأوضاع الاقتصادية السيئة بما يؤدي الى تعطيل مصالح الناس وتعرض حياتهم للخطر خاصة ذوي الأعذار منهم، فضلاً عن أنها تؤدي الى تفكيك الدولة وانهيارها.



ودعت الأمانة المصريين جميعاً الى تقوى الله في البلاد والعباد، وتحكيم العقل والحكمة والمنطق، وتغليب الصالح العام على المصالح الضيقة، والانصراف عن هذه الدعوة الهدامة».



وحفظ الله مصر وشعبها من كل مكروه







حسام فتحي



hossam@alwatan.com.kw



twitter@hossamfathy66









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق