عون الرحمن

قصة كاميليا شحاتة

شرح كتاب العبادات

ما هكذا تورد الابل يا جمعة!!!؟

الثلاثاء، 19 أبريل 2011

يرحبون بالسياح شرط الالتزام بالقوانين والأعراف.. السلفيون يتبرءون مجددًا من هدم الأضرحة والمقابر ويرفضون تغيير المنكر باليد لأنه من اختصاص السلطة

يرحبون بالسياح شرط الالتزام بالقوانين والأعراف.. السلفيون يتبرءون مجددًا من هدم الأضرحة والمقابر ويرفضون تغيير المنكر باليد لأنه من اختصاص السلطة



كتب صبحي عبد السلام (المصريون): | 19-04-2011 00:49

أكد الشيخ عبد المنعم الشحات، المتحدث باسم "الدعوة السلفية"، أن السلفيين متمسكون برفضهم بناء المساجد على القبور أو الأضرحة, ويرفضون الصلاة فيها, انطلاقًا من الرأي الشرعي بهذا الخصوص، مدللاً بالحديث النبوي الشريف: "لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد".

وأضاف في تصريحات لـ "المصريون"، إن هذا الرأي الشرعي الذي يتمسك به السلفيون بشأن المساجد التي تبنى على الأضرحة ليس بجديد، بل قال به غالبية شيوخ وعلماء الأزهر، إذ أفتى به الشيخ محمد عبده، والشيخ عبد المجيد سليم شيخ الأزهر الأسبق والدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق.

وعلى الرغم من إيمانهم بالرأي الشرعي الرافض لبناء المساجد على الأضرحة, إلا أن الشحات نفى بشكل قاطع أن يكون السلفيون هدموا أي ضريح، كما تردد عقب تعرض العديد من الأضرحة للهدم، كما أنهم لم يحرضوا على هدمها, وقال إنهم لا يفرضون رأيهم بالقوة ولا يلزمون الناس به, خاصة وأن التيار السلفي يرفض تغيير المنكر باليد, لأن هذا الأمر من اختصاص ذوى السلطان.

وأكد المتحدث باسم "الدعوة السلفية"، أن أتباع السلفية حريصون على أمن واستقرار البلاد، وأنهم لم ولن يقوموا أبدا بأي تصرف يتسبب في فتنة داخل المجتمع وتؤدي إلى الاقتتال الداخلي وتشعل المعارك بين أبناء الوطن.

واستنكر الشحات ما يحدث في موالد آل البيت وأولياء الله الصالحين، والتي يحرص شيوخ الطرق الصوفية على إحيائها، واعتبر أن ما يحدث فيها هو "بدعة كبرى"، إذ أن التمسح بحديد الأضرحة والطواف حول القبور والتداوي بتربتها يمثل "خرقا للعقيدة الإسلامية ويمثل سوءة حضارية في وجه مصر ينبغي التخلص منها، حتى لا تعطى هذه التصرفات المخالفة للعقيدة والتدين الصحيح فرصة لأصحاب التيار الملحد والعلمانيين للطعن في الدين الإسلامي وأن يزعموا أن هذه الخرافات هي من الإسلام".

وحول الموقف من السياحة، أكد المتحدث باسم "الدعوة السلفية"، أن السلفيين يرحبون بالسياح الأجانب بشرط أن يلتزموا بالقوانين والأعراف السائدة في البلاد، وقال إنه يجب على السلطات منع تناول الخمور في الطرقات, لكنه أشار إلى أن الدولة الإسلامية غير ملزمة بالتفتيش على من يشرب الخمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق